نون لايت

اليونسكو تعقد مؤتمراً بشأن وسائل الإعلام في مواجهة الإرهاب

 نون – باريس

أصبح الإرهاب واحداً من أكثر المواضيع تعقيداً وأكثرها تداولاً في التقارير الإعلامية في السنوات الأخيرة، الأمر الذي يستدعي التأمل بمسائل أخلاقية صعبة بشأن المعايير المهنية لإعداد التقارير الإعلامية وحرية الإعلام وسلامة الصحفيين.

فعلى سبيل المثال، كيف يمكن للصحفيين إعداد تقارير بشأن أعمال العنف الدرامية والمشحونة بالمشاعر، مع الحرص على تجنب تأجيج خطابات الكراهية التي يبثها الإرهابيون، وتعزيز الصور النمطية المؤدية إلى تقسيم المجتمعات؟

ستعقد اليونسكو، في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني، بالتعاون مع منظمة 13onze15، وهي منظمة فرنسية غير حكومية تقوم على مبدئي الأخوة والحقيقة وأنشئت في أعقاب الهجمات الإرهابية في باريس عام 2015 لدعم أقارب الضحايا. وسيضم المؤتمر مجموعة من الإعلاميين وأعضاء الهيئات التنظيمية الإعلامية والباحثين في هذا المجال وممثلين عن رابطات الضحايا لمناقشة هذه القضايا.

وسيفتتح مساعد المديرة العامة للاتصال والمعلومات، السيد معز شقشوق، المؤتمر في تمام الساعة 9:30 صباحاً، وذلك إلى جانب رئيس منظمة 13onze15، السيد فيليب دوبرون، ونائبة رئيسة بلدية باريس للشؤون الأمنية وقضايا الدرء والدمج، السيدة كولومب بروسيل.

سيتخلل المؤتمر حلقتا نقاش مائدة مستديرة. ستتناول الجلسة الأولى دور التغطية الإعلامية في تعزيز الأمن وضمان احترام ضحايا الإرهاب (10 صباحا)، و سيتولى السيد جان بول مارتوز، مؤلف دليل اليونسكو للصحفيين المعنون «وسائل الإعلام في مواجهة الإرهاب» إدارتها.

وستدير الصحافية الفرنسية، نورا حمادي، حلقة النقاش الثانية (11:40 صباحاً) والتي ستتناول موضوع التغطية الإعلامية ودورها في نشر روح التسامح والتماسك الاجتماعي.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى