- أهم الأخبارالأخبار

«المهنيين السودانيين» داعيًا لمسيرات جديدة: العودة إلى المنازل تعني الموت جبنًا

نون وكالات   
وجه تجمع المهنيين السودانيين مساء السبت الدعوة لتنظيم مسيرات جديدة، الأحد، تنطلق من مختلف المناطق السودانية للمطالبة برحيل الحكومة، مؤكداً أن “العودة إلى المنازل تعني الموت جبنا.

وأوضح في بيان نشر على حساباته على مواقع التواصل، أن المواكب ستبدأ بالتحرك في تمام الساعة السادسة والنصف مساء الأحد (بالتوقيت المحلي)، داعياً المشاركين إلى “رفع اللافتات واستخدام مكبرات الصوت والهتافات الموحدة والأعلام الوطنية، تعبيراً عن وحدة الصف الوطني تجاه قضية رحيل النظام”، بحسب تعبيره.

وقال إن “مسيرات الأحد في كل المناطق السودانية هي تعبير عن رفض التعذيب والقتل”، وذلك في إشارة إلى مقتل 3 موقوفين خلال الأيام الماضية.

موضوع يهمك ? أكثر من سنة مرت على تحرير الموصل التي رزحت سنوات سوداء تحت حكم داعش، ولا تزال المدينة المدمرة تلملم ركامها، ما دفع عددا…قصة مبنى “التأمين” في الموصل.. منصة إعدام شباب المدينة العراق إلى ذلك، شدد على ضرورة الحفاظ على سلمية التحرك.

وكان تجمع المهنيين والأحزاب المعارضة السودانية أعلن في بيان مشترك سابق، أنهم تأكدوا من وفاة 3 ناشطين تحت التعذيب، هم فائز عبد الله عمر وحسن طلقا في جنوب #كردفان وأحمد الخير من خشم القربة.

كما قال موسى للصحافيين في الخرطوم، إن “الاحتجاجات التي تشهدها البلاد هي صوت محترم يجب أن يسمع، وهي تحرك شبابي محترم، وهي مطالب مشروعة”.

وأضاف: “لكننا في الحكومة نؤكد أن السبيل الوحيد للتغيير هو عبر الانتخابات، والحكومة على استعداد لتوفير أعلى درجات الشفافية”، مبديا انفتاحه لدعوة “كل العالم لمراقبتها”.

كما شدد على أن حكومته لا تنظر إلى الاحتجاجات “من زاوية مغلوب ومنتصر”.

جدير بالذكر أن السودان يواجه صعوبات اقتصادية تجسدت بنقص في المواد الأساسية، ويشهد منذ 19 كانون الأول/ديسمبر موجة احتجاجات انطلقت أساساً للاعتراض على رفع الحكومة سعر الخبز ثلاثة أضعاف.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى