تميزت الحلقة السادسة المباشرة من الموسم الرابع من برنامج «المنكوس» التي أقيمت مساء أمس الاثنين من مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي، بالمنافسة بين المتسابقين الذين يخضعون لآليات تحكيم جديدة في المرحلة الربع النهائية من البرنامج المتخصص بلحن المنكوس من موروث الشعر النبطي الأصيل، والذي تنتجه هيئة أبوظبي للتراث.
حضر الحلقة معالي فارس خلف المزروعي، رئيس هيئة أبوظبي للتراث، والدكتور سلطان العميمي، المدير التنفيذي لقطاع الشعر والموروث بالإنابة في الهيئة، وحشد من جمهور هذا النوع من الشعر.
مواجهات ثنائية:
بحضور أعضاء لجنة التحكيم المكونة من محمد بن مِشيط المري، وشايع العيّافي، وحمود جلوي، ومتعب بن كروّز المري، تم الإعلان عن نتائج تصويت الجمهور، التي أسفرت عن تأهل كل من القطري سعيد علي المري بحصوله على 68 درجة، والسعودي عبد الهادي آل حميدان المري بعد حصوله على 65 درجة.
ومن ثم عُرض تقريراً تفصيلياً يشرح آلية التنافس في المرحلة الثالثة (ربع النهائية)، حيث يخوض ثمانية متسابقين التحدي في أمسية واحدة، يتأهل خلالها ستة متسابقين، يتم اختيار اثنين منهم من قبل لجنة التحكيم، فيما يحسم تصويت الجمهور تأهل أربعة متسابقين آخرين.
وتتضمن الأمسية مرورين رئيسين، يبدأ الأول بأداء منفرد لكل متسابق، حيث ينتقي قصيدة من اختياره، بينما تختار اللجنة اللحن المناسب. أما المرور الثاني، فيعتمد على مواجهات ثنائية بين المتنافسين، حيث يتم اختيار بيتين من قبل اللجنة، ويقوم المتسابق الأول بأداء البيت الأول على لحن من اختياره، وعلى منافسه مجاراته باللحن نفسه، ثم يؤدي المتسابق الثاني البيت الثاني بلحن من اختياره، ليجاريه المتسابق الأول باللحن نفسه.
قرعة تحديد المواجهات الثنائية
وفي ختام التقرير، أجرت لجنة التحكيم قرعة لتحديد المواجهات الثنائية، التي وضعت المتسابق السعودي ذيب صالح المري في مواجهة مواطنه عبد الهادي آل حميدان المري، بينما سيخوض السعوديان راشد آل جميان المري صياد محمد اليامي منافسة قوية بمواجهة بعضهما.
كما ستجمع المواجهة الثالثة القطر سعيد علي المري والكويتي سلطان المري من الكويت، وتختتم الموجهات مع السعوديين سالم مانع اليامي ونظيره حمد بن مغيثة الهاجري.
تحديات الأداء:
استهلت الأمسية السادسة من برنامج «المنكوس» ضمن المرحلة ربع النهائية، بأداء متميز من المتسابقين الثمانية، حيث تنافسوا على تقديم ألحان «المنكوس» في مرورهم الأول، وسط تقييم دقيق من أعضاء لجنة التحكيم.
افتتح الأمسية المؤدي حمد بن مغيثة الهاجري، الذي دخل البيت الأول على طبقة منخفضة، فيما أشار محمد بن مِشيط إلى أن الأداء كان بنسبة 70%، مؤكدًا صعوبة اللحن وضرورة الاجتهاد أكثر. من جانبه، أوضح شايع العيّافي أن اللحن المطلوب كان صعباً، وأن الأداء افتقر إلى الانضباط الكامل، برغم أن روح اللحن كانت حاضرة.
أما حمود جلوي فقد رأى أن الحذر في الأداء حال دون إبراز البصمة الشخصية، في حين طالب متعب بن كروّز بمزيد من التميز، مشيدًا بالصوت والحضور. أما المؤدي الثاني ذيب صالح المري، فلقي استحساناً من شايع العيّافي لدخوله القوي في البيت الأول، لكنه أشار إلى وجود ارتباك في البيت الثالث وتحسن في الرابع، موضحاً أن: «اللحن يتطلب قدرات خاصة في التحكم الصوتي».
بدوره أشاد حمود جلوي بالحضور الواثق، إلا أنه لاحظ عدم الدقة في التنقل بين الطبقات الصوتية. بينما اعتبر متعب بن كروّز الأداء في البيت الثاني والثالث كان مغامرة غير محسوبة. وأكد محمد بن مِشيط أن صوت المتسابق كان مرهقًا الليلة برغم الأداء الجيد في البداية.
تلا ذلك أداء المتسابق الثالث راشد آل جميان المري، الذي نال إشادة حمود جلوي، كاشفاً أنه توقع تميزه في أداء اللحن برغم صعوبته.
كما أشاد متعب بن كروّز بالدخول الصحيح والتنقل المدروس، فيما وصفه محمد بن مِشيط بأنه «بطل» لالتزامه وانضباطه في الأداء. بدوره، أثنى شايع العيّافي على ذكائه في توظيف إمكانياته الصوتية، مشيدًا بثقته بنفسه وتدريبه المستمر.
وجاء الدور على المؤدي الرابع سالم مانع اليامي من السعودية، حيث أشار متعب بن كروّز إلى أن الصوت كان جيداً، لكن الأداء لم يكن متقنًا في بعض المدود. أما محمد بن مِشيط فقد أكد أن الأداء افتقر إلى الانضباطية المطلوبة. وكان شايع العيّافي حازمًا في نقده، معتبراً أن الدخول لم يكن مناسبًا، فيما أشار حمود جلوي إلى أن التحدي يكمن في الانتقالات بين الطبقات الصوتية، التي لم تكن بالمستوى المطلوب.
قدم بعده المؤدي الخامس سلطان المري أداءً متميزاً، وأشاد محمد بن مِشيط بتميزه في كتابة أبياته، برغم بعض الملاحظات على الانضباط. فيما طلب شايع العيّافي أداء ثانياً مع رفع الطبقة الصوتية، مشيرًا إلى صعوبة النقلات الصوتية. من جانبه، اعتبر حمود جلوي أن الأداء الثاني الذي قدمه كان مثالياً من حيث الثقة والانضباط، وهو ما وافقه عليه متعب بن كروّز مع طلب المزيد من الاجتهاد.
أما المؤدي السادس صياد محمد اليامي، فقد أشاد به شايع العيّافي بحضوره القوي وأدائه الجيد في الأبيات الأولى، مع ملاحظة فقدان التحكم في اللحن بالبيت الرابع. فيما أثنى حمود جلوي على بصمته الواضحة في البيت الثالث، مشيراً إلى بعض الارتباك.
وأكد متعب بن كروّز أن صعوبة اللحن انعكست على الأداء. بينما رأى محمد بن مِشيط أن الأداء كان متأرجحًا بين الانضباط والتشتت.
المؤدي السابع سعيد علي المري، قدم أداءً وصفه حمود جلوي بأنه متشتت مع انقطاع في النفس، وأكد متعب بن كروّز وجود ضغط نفسي أثر في أدائه، مشيداً بشجاعته. وطلب محمد بن مِشيط منه أداء بيت دون توقف لتحسين الأداء، فيما أثنى شايع العيّافي على دخوله الممتاز.
واختتم المرور الأول مع المؤدي عبد الهادي آل حميدان المري، حيث أشاد به متعب بن كروّز وعدّه من أفضل من قدم اللحن بشكل متكامل. وأكد محمد بن مِشيط أنه استفاد من التجربة ليقدم أداءً مثالياً. فيما أبدى شايع العيّافي إعجابه الكبير بمستوى التطور الملحوظ في أدائه موضحاً أنه نتيجة تجاربه في المرحلتين السابقتين. بينما أثنى حمود جلوي على أدائه المتميز ولاسيما في الشطر الثاني من البيت الأول، مشيرًا إلى أهمية الاستمرار في تطبيق ملاحظات اللجنة.
قائمة النخبة:
خاض المتسابقون في الأمسية السادسة من برنامج «المنكوس» مواجهات ثنائية حاسمة ضمن المرور الثاني لمرحلة ربع النهائي.
وأشادت لجنة التحكيم بالمستوى الفني الذي قدمه المتسابقون، حيث عبّر محمد بن مِشيط المري عن إعجابه بقدرة المتنافسين على مجاراة بعضهم بعضاً، فيما أثنى شايع العيّافي على تنوع الألحان المقدمة وأداء المتسابقين المتقن.
من جانبه، أعرب حمود جلوي عن سعادته بثبات المتسابقين في الأداء من دون اهتزاز أو تردد، مؤكداً أن المواجهات جاءت على مستوى عالٍ من الاحترافية. بدوره أكد متعب بن كروّز أن جميع المشاركين نجومٌ تمكنوا من الوصول إلى هذه المرحلة المتقدمة بكل جدارة واستحقاق.
أعلنت لجنة التحكيم نتائج مرحلة ربع النهائي في برنامج «المنكوس»، حيث تأهل السعودي راشد آل جميان المري من السعودية إلى قائمة النخبة بعد حصوله على أعلى الدرجات (59) ليصبح أول المتأهلين رسميًا للمنافسة على اللقب، تلاه السعودي عبد الهادي آل حميدان المري الذي حصل على (57) درجة ليكون ثاني المتأهلين.
بينما السعودي حصل ذيب صالح المري من السعودية على 56 درجة، وهي الدرجة نفسها التي نالها كل من الكويتي سلطان المري، والسعودي صياد محمد اليامي، والقطري سعيد علي المري. أما السعودي حمد بن مغيثة الهاجري فحصل على55 درجة، فيما نال مواطنه سالم مانع اليامي 54 درجة.
وسيكون تصويت الجمهور عبر الموقع الإلكتروني والتطبيق الخاص ببرنامج «المنكوس» حاسماً في تأهّل أربعة من المتسابقين الذين لم يتمكّنوا من التأهل مباشرة.