نون لايت

المرضى الأكثر تعرضاً لحدوث الإجهاض

أكد الدكتور شريف أحمد عشوش أستاذ أمراض النساء بطب عين شمس، وعضو الكلية الملكية بلندن، واستشاري أطفال الأنابيب وعلاج الإجهاض المتكرر، أن هناك بعض مجموعات من السيدات يكون احتمال الإجهاض فيهن أعلى من غيرهن من الحوامل، وأهمهن من كان عمرها متقدم عن 35 سنة، حيث أن سن المرأة هو أقوى العوامل التي تؤثر في تكوين الصفة الوراثية داخل الجنين، وحيث أن خلل تلك الصفات الوراثية هو أشهر أسباب الإجهاض.

وأضاف أن هناك مجموعات أخرى من السيدات يكون احتمال الإجهاض بينهن مرتفعاً أكثر من النسب المتوسطة فمثلاً السمنة المفرطة، وارتفاع عدد مرات الحمل السابقة، والفقر أو ضعف مستوى التعليم، وسابق حالات الإجهاض، كلها أسباب ترفع من احتمال الإجهاض نتيجة سوء الصحة العامة للسيدة.

أخبار ذات صلة

وأضاف الدكتور شريف أحمد عشوش إن العادات الصحية السيئة أو المضرة يكون لها تأثير واضح على نسب حدوث الإجهاض فنجده مثلاً أكثر شيوعاً مع التدخين أو حتى التدخين السلبي، أو المكيفات بأنواعها جميعاً بما فيها السكريات والكافيين، وشرب الكحول وتعاطي المخدرات.

وأوضح الدكتور شريف عشوش أن أهم أسباب الإجهاض هي غالباً تكون نتيجة عيب وراثي في الجنين يحدث بالصدفة من بويضة أو حيوان منوي ضعيف بين ملايين البويضات والحيوانات المنوية السليمة في الجسم وفى بعض الأحوال النادرة تكون هذه العيوب موروثة من الأسرة، حيث أن معظمها يحدث بالصدفة عند مرحلة تكون خلايا الجنين.

وأشار عشوش قد يحدث الإجهاض نتيجة عيب خلقي أو تشوهات في تجويف الرحم أو وجود ضيق داخل تجويف الرحم نتيجة إلتصاقات أو أورام حميدة، وقد يكون السبب في ضعف عنق الرحم، وهو بمثابة البوابة التي تحافظ على الجنين داخل الرحم.

أخبار ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى