- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

الكونجرس يتحدى ترامب بشأن خاشقجي

نون: CNN

أخبار ذات صلة

شهد الكونجرس الأمريكي حراكاً جديد يقوده أعضاء  جمهوريون وديمقراطيون بهدف الضغط على الرئيس دونالد ترامب، حال عدم إلتزامه بالموعد المحدد لتقديم تقرير نهائي بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال السيناتور الديمقراطي روبرت مينديز، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، في حديث إلى CNN أمس الاثنين، إنه يعمل مع السيناتور الجمهوري البارز ليندسي غراهام على إعداد مشروع قانون يقضي بتكثيف الضغط على إدارة ترامب بشأن قضية الصحفي السعودي الذي اغتيل داخل قنصلية المملكة في اسطنبول في الثاني من أكتوبر الماضي.

وأكد غراهام أنه ومينديز سيتخذان الإجراءات المناسبة لوضع تشريع على مكتب الرئيس، واصفا مقتل خاشقجي بأنه «عملية بربرية لا يمكن قبولها».

ولفت السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي لـCNN إلى أن القانون الأمريكي يلزم رئيس البلاد بالاستجابة لمطالب الكونغرس وليس لديه خيار آخر.

وأضاف قائلاً : «نستطيع الذهاب إلى المحكمة لإجبار الرئيس على الالتزام بالقانون ويمكننا فرض الضغوط السياسية عليه أو المضي قدما بفرض عقوبات، وأعتقد أن هذا هو الخيار المناسب. الكونغرس لا يحتاج إلى انتظار الرئيس ليسلمنا تقريره، يمكن أن نتحرك ونفرض عقوبات بأنفسنا».

واعتبر السيناتور الديمقراطي تيم كين، وهو عضو لجنتي العلاقات الخارجية والقوات المسلحة، أن إدارة ترامب «تغض الطرف عن جريمة قتل خاشقجي.. على الرغم من أن وكالة الاستخبارات المركزية CIA خلصت إلى من أمر بقتله”، مضيفاً أن«إدارة ترامب تساعد في التستر على جريمة القتل».

وتعليقاً على هذا التصريح، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن السيناتور على خطأ، ونفى تستر البيت الأبيض على الجريمة مؤكدا مواصلة التحقيق فيها.

وكان الكونجرس قد أمهل ترامب في أكتوبر الماضي،حتى الثامن من فبراير الجاري لتقديم تقرير إلى المشرعين يحدد المسؤولين عن مقتل الصحفي السعودي.. إلا أن ترامب لم يلتزم بالموعد أويطلب تمديد المهلة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى