نون لايت

الكاتبة الصحفية دينا دياب تنال الماجستير بامتياز في أدب نجيب محفوظ

نون القاهرة  

حصلت الكاتبة الصحفية بجريدة الوفد دينا دياب على درجة الماجستير بتقدير امتياز من المعهد العالي للنقد الفني، بأكاديمية الفنون، عن رسالتها التي حملت عنوان «توظيف الكائنات الخارقة في البناء القصصي في أدب نجيب محفوظ».

ناقش الرسالة أ.د. أحمد بدوى عميد معهد النقد الأدبي الأسبق «مشرفا»، أ. د. حسن عطية عميد المعهد العالي للفنون المسرحية الأسبق  مناقشا من الخارج، أ.د. حسن يوسف أستاذ الفلسفة وعلم الجمال مناقشا من معهد النقد الفني.

وأشاد المناقشون بأهمية الطرح العلمي الذي حملته الرسالة، مؤكدين على أن الدراسة تلقي الضوء على أهمية الجن والعفاريت والشياطين والمردة ككائنات خارقة، في أدب نجيب محفوظ، وتغلغل وجود هذه الكائنات في ذهنية المجتمع المصري، واعتقاده بها وبقدراتها في حل مشكلاته وتحقيق أمانيه.

وأكدت الزميلة دينا دياب أن الأدب القصصي لدى نجيب محفوظ احتوى على عدد كبـير من الموروث الشعبي تمثـل في المعتقـدات والمعارف الشعبية، مثـل الإيمـان بالأولياء، والكائنات الخارقة، والسـحر، والطب الشـعبي، والأحـلام، والعادات والتقاليد الشعبية ودورة حيـاة الفـرد، وعلاقـة الفـرد بـالمجتمع وغــير ذلــك.

وأضافت «دياب» استخدم نجيب محفوظ الكائنات الخارقة للقدرة على توظيف المتخيل الشعبي والخرافي والاستلهام من القصص القرآني والديني، إضافة إلى براعة استخدام اللغة والمنجز الصرفي، والدمج المحكم للغة العلوم والاستفادة من المخترعات التكنولوجية (الدقيقة والإنسانية) وإخضاعها لقوة الخيال، والتمرس في وضع الألغاز وحلها، كل ذلك المزيج الفائق التعقيد يوضحه استخدام الكائن الخارق في قالب واحد هجين.

وأهدت الكاتبة الصحفية دينا دياب الرسالة لروح الأستاذة الدكتورة نهاد صليحة المشرف الرئيسي.

وحضر حفل المناقشة لفيف من الأكاديميين والصحفيين والمثقفين.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى