- أهم الأخبارعالمي

القضاء الأمريكي يحرم ترامب من ميزانية البنتاجون لبناء جدار المكسيك

نون-وكالات                                       

حكم قاض أمريكي بمنع  من استخدام الرئيس دونالد ترامب ميزانية وزارة الدفاع لتسديد تكلفة جزء من أعمال البناء.

وأمر القاضي هايوود جيليام في ولاية كاليفورنيا بتجميد جزء من الخطة لم يخصص الكونجرس أموالا لتطبيقه، مشيرا إلى أن هذا القرار يتيح فرصة جيدة لمعارضي مشروع الجدار لإثبات ادعاءاتهم عن عدم شرعية تصرفات ترامب الذي أعلن حالة الطوارئ في مسعى لتجاوز الكونجرس والحصول على أموال لمشروع الجدار.

وكما منع القاضي بهذا الأمر إدارة ترامب من القيام بأي خطوة لبناء جدار حدودي في مناطق حددها المدعى عليهم بـ”يوما سكتور بروجكت 1″ و”إيه إل باس سكتور بروجكت 1″ باستخدام أموال أعيد توظيفها من جانب وزارة الدفاع، معتبرا أن تجاوز إدارة ترامب للكونجرس في هذه المسألة يمثل مخالفة لمبادئ تقاسم السلطة الأساسية.

واستنتج القاضي إلى أن لجوء إدارة ترامب إلى قانون الطوارئ الذي يتيح للسلطة التنفيذية إعادة تخصيص الأموال إلى مشاريع غير قابلة للتنبؤ لم يكن مبررا في حال بناء الجدار، أحد وعود حملة ترامب الانتخابية، محذرا من أن هذه الخطوات قد تلحق “ضررا لا يمكن إصلاحه”.

ووافق وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان على تحويل الأموال من ميزانية مكافحة المخدرات للاستخدام النهائي في بناء الجدار بالمناطق المذكورة، وذلك من خلال تحويل مليار دولار من أموال الموظفين العسكريين، وفق القاضي غيليام.

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى