- أهم الأخبارالأخبار

العراق ينتفض.. ارتفاع ضحايا الاحتجاجات لـ27

 نون رويترز   

ارتفعت أعداد القتلى في الاحتجاجات العراقية، مساء اليوم الخميس، إلى 27 شخصا على الأقل، وفق ما أفادت الشرطة ومسعفين.

وفي وقت سابق اليوم الخميس، قالت الوكالة البريطانية إن عناصر من الشرطة ومسلحين تبادلوا إطلاقا للنار في مدينة بجنوب العراق، مما أسفر عن مقتل شخص بعد سقوط 11 قتيلا ليل الأربعاء مع تصاعد الاحتجاجات المناهضة للحكومة لتمثل واحدا من أسوأ التحديات الأمنية منذ سنوات.

وصرحت الشرطة بأن متظاهرين يحملون بنادق أطلقوا النار على أفرادها في بلدة الرفاعي صباح اليوم الخميس، قرب مدينة الناصرية الجنوبية حيث قتل 7 أشخاص ليل الأربعاء، وأضافت أن 50 شخصا أصيبوا في الرفاعي منهم 5 من رجال الشرطة.

وأعيد فرض حظر التجول، الذي رفع عن المدن الجنوبية صباح أمس الأربعاء، على الفور في الناصرية ثم في العمارة.

وسعت السلطات في بغداد، لاستباق الاحتجاجات بفرض حظر تجول من الساعة الخامسة صباحا، وقامت القوات بدوريات في الشوارع الرئيسية والساحات العامة لكن بحلول الصباح كانت مظاهرات متفرقة قد بدأت وأطلقت القوات الذخيرة الحية لتفريقها.

واصطف سكان العاصمة العراقية خارج المتاجر ومحال الأغذية لتخزين مؤن تحسبا لارتفاع مفاجئ في الأسعار أو فرض السلطات المزيد من القيود الأمنية.

وبدأت المظاهرات في بغداد يوم الثلاثاء وسرعان ما تضخمت وامتدت إلى مدن أخرى أغلبها بالجنوب، حيث أطلقت الشرطة الذخيرة الحية والغاز المُسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق المحتجين.

وصب المحتجون جام غضبهم على الحكومة والنخبة السياسية التي يتهمونها بالفساد وعدم فعل شيء لتحسين أحوالهم المعيشية، وطالبوا بتوفير فرص عمل وتحسين الخدمات وإسقاط النظام.

وبدأت الاحتجاجات قبل بضعة أيام من ذكرى أربعينية الحسين التي يتوقع أن يحييها نحو 20 مليون زائر من الشيعة في جنوب العراق، هذا وقد دفعت الاضطرابات في العراق، إيران إلى إغلاق معابر حدودية رئيسية يستخدمها الزوار.

 

أخبار ذات صلة:

  1. العراق ينتفض.. إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين وسط بغداد
  2. إيران تغلق معبرين حدوديين مع العراق  
  3. العراق: مقتل 11 شخصا في احتجاجات خلال الليل
  4. العراق.. كاريكاتير على خليل
  5. العراق.. قطع الإنترنت في بغداد وإغلاق المنطقة الخضراء
  6. أمريكا تعلقا على تظاهرات العراق: لا مجال للعنف
  7. ارتفاع ضحايا مظاهرات العراق لـ257 قتيلا وجريح
  8. فيديو.. مظاهرة مليونية تطالب بإقالة رئيس الحكومة العراقية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى