- أهم الأخبارالأخبار

العراق يرفض المشاركة بالتحالف البحري في الخليج بسبب إسرائيل

 نون رويترز   

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس، عدم انضمامها إلى بعثة بحرية دولية لحماية الشحن التجاري في مضيق هرمز ومناطق أخري.

وقالت الوزارة في بيان نقلت وكالة الأنباء الرسمية، «العراق لن ينضم إلى أي قوة تحمي الممرات المائية في الخليج» ويرفض مشاركة إسرائيل فيها، مشيرا إلى أن أمن الخليج مسؤولية الدول المطلة عليه.

وكانت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أعلنتا عن انضمامهما إلى هذه البعثة الدولية لحماية ناقلات النفط في مياه الخليج.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، أكد الثلاثاء الماضي رفض بلاده الانضمام لأي قوة دولية تحمي الممرات المائية في الخليج العربي، إذا شاركت فيها إسرائيل.

وقال «الصحاف» بخصوص الأمن في الخليج العربي، فإن العراق طرح رؤيته، والتي تنص على أن أمن الملاحة في ممرات الخليج، مسؤولية الدول المطلة عليه، مضيفا أن «العراق يرفض الانضمام لأي قوة أمنية وعسكرية تقوم على توفير الحماية في الخليج يكون من بينها الكيان الصهيوني، كما أن تشكيل قوة دولية للحماية في هذه المنطقة سيضفي تعقيدا أكبر ولن يكون العراق طرفا مشاركا فيه».

وأشار إلى أن «هذا الموقف يستند إلى رؤية عراقية تشير إلى أن الأمن متساو، وغير مجزأ، لذا على الجميع أن يكون مساهما في حفظ أمن المنطقة من مساحته الجغرافية»، وفقا لروسيا اليوم.

ويهدف هذا التحالف إلى حماية السفن التجارية بتوفير الإبحار الآمن لضمان حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية وحماية مصالح الدول المشاركة فيه، بما يعزز الأمن وسلامة السفن التجارية العابرة للممرات.

أخبار ذات صلة:

  1. كشف مخطط أمريكي بشأن تأمين الملاحة في مضيق هرمز
  2. أسباب رفض العراق المشاركة فى قوة دولية لحماية الملاحة فى الخليج
  3. بريطانيا تدرس نشر طائرات مسيرة في الخليج  
  4. السعودية تشدد على تعزيز أمن الملاحة في الخليج
  5.  إيران: تحالف 7+1 يضمن حماية مياه الخليج

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى