- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

العراق تنفى رفع علم كردستان بمحافظة كركوك

حيا نائب رئيس الجبهة التركمانية العراقية بكركوك حسن توران موقف بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق يونامى الرافض لقرار محافظ كركوك نجم الدين كريم برفع علم كردستان العراق على الدوائر الحكومية فى كركوك.

وقال النائب حسن توران، فى تصريح صحفى اليوم الخميس، إنموقف البعثة توافق مع موقف حكومة العراق الذى أكد رفض الموقف الأحادى من الإدارة المحلية بكركوك، وأن علم العراق هو مايسمح الدستور برفعه.

وأشار جعفر، فى تصريح صحفى، إلى أن محافظ كركوك نجم الدين كريم اضطر إلى رفع العلم الكردى فوق مقار الأحزاب الكردية والجبال وبعض المناطق الاخرى فى حين كان التوجه نحو رفع العلم فوق جميع المبانى الرسمية بالمحافظة.

ولفت إلى أن أكراد كركوك هم الأكثر تضررا من تداعيات رفع علم كردستان، منوها ببيان بعثة الأمم المتحدة التى أدانت التصرف الأحادى للمحافظ .

وكانت بعثة يونامى عن قلقها بشأن قرار محافظ كركوك برفع علم إقليم كردستان العراق فوق قلعة كركوك، مؤكدة أهمية عدم رفع أى علم فى المحافظة غير علم العراق، وقالت أن حكومة العراق أوضحت أنه وفقا للدستور فإن كركوك من ضمن صلاحيات الحكومة المركزية وأنه لا ينبغى رفع أى علم فى المحافظة غير علم العراق.

ونبهت إلى أن اتخاذ أى خطوات أحادية الجانب قد يعرض للخطر حالة الانسجام والتعايش السلمى بين العديد من المجموعات العرقية والدينية والمحقة فى اعتبار كركوك وطنا لها وتود العيش والعمل بشكل مشترك فى مرحلة ما بعد هزيمة تنظيم«داعش» الإرهابى والبناء والتعاون مع جميع المكونات العراقية التى قاتلت داعش.

وكان ممثلون عن التركمان العراقيين اعلنوا، يوم الجمعة الماضى، رفضهم لقرار رفع علم كردستان العراق فوق دوائر محافظة كركوك، محذرين من فتنة بين المكونات العراقية المختلفة فى محافظة كركوك المتنازع على تبعيتها مابين الحكومة الاتحادية فى بغداد وحكومة الإقليم فى أربيل وفق المادة 140 من الدستور العراقى.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى