- أهم الأخباراخترنا لكحوادث

العراق: الإفراج عن 2500 شخص من المتظاهرين

نون وكالات   

أعلن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، اليوم الأربعاء، 27-11-2019، الإفراج عن  2500 موقوف، اعتقلوا أثناء التظاهرات التي تشهدها البلاد منذ قرابة الشهرين.

وقال عبد المهدي، في كلمته خلال جلسة مجلس الوزراء، مساء أمس الثلاثاء، إن «القضاء أطلق سراح 2500 موقوف والمتبقي 240»، مبينا أن «المتبقي من الموقوفين هم على ذمة قضايا جنائية وسيطلق سراحهم بعد إكمال الإجراءات القانونية»، وفقا لوكالة الأنباء العراقية «واع».

وأضاف رئيس الوزراء العراقي، أن «أحداث مؤسفة رافقت التظاهرات واللجنة التحقيقية وضحت ذلك في تقريرها»، مشيرا إلى أن «القوات الأمنية حرصت على حماية المتظاهرين في ساحات التظاهر»، متابعا «هناك حراك في الحكومة والبرلمان لتصحيح العديد من المسارات السياسية»، مستطردا بالقول: «شرعنا بتشكيل قوات حفظ القانون وجهزناها بتجهيزات الخاصة بها».

أخبار ذات صلة:

  1. العراق ينتفض.. مقتل وإصابة 134 متظاهرا واعتقال 34 في ذي قار
  2. العراق ينتفض.. ارتفاع حصيلة ضحايا التظاهرات لـ 970 قتيل وجريح
  3. العراق ينتفض.. مقتل وإصابة 176 متظاهرا
  4. العراق: الإفراج عن 2400 شخص احتجزوا في الاحتجاجات

وقال عبد المهدي: «نحن نقبل الانتقادات وتشخيص الأخطاء.. أي دولة وأي حكومة راشدة ترتكب أخطاء.. حدثت أشياء مؤسفة كثيرة.. شهداء من جميع الأطراف.. من المتظاهرين.. من الناس.. من القوات المسلحة.. الكثير من الجرحى.. الكثير من المعتقلين».

وأضاف أن «مفوضية حقوق الإنسان في الأمم المتحدة سلمتنا تقريرا عن الأحداث التي رافقت التظاهرات»، مشددا على أن «حق التظاهر والتعبير عن الرأي حق أساسي لكن هناك حقوق الحياة والدراسة يجب مراعاتها.. فمن يقوم بالحرق والتهديد ليس له علاقة بالتظاهرات والحريات».

ويشهد العراق منذ مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، احتجاجات واسعة للمطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية ومحاربة الفساد وإقالة الحكومة وحل البرلمان، وإجراء انتخابات مبكرة، وقتل ما لا يقل عن 350 شخصا منذ بدء أكبر موجة احتجاجات تشهدها البلاد منذ سقوط صدام حسين عام 2003.

  tF اشترك في حسابنا على فيسبوك  وتويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى