- أهم الأخبارالأخبار

الطقس السئ يضرب دول الخليج

نون – خاص

شهدت دولة الكويت والأردن والمملكة العربية السعودية خلال الساعات الماضية تقلبات جوية حوّلت بعض شوارعها إلى سيول جارفة.

ففي الكويت، تسببت الأمطار الغزيرة بفيضانات وسيول جرفت الهديد من السيارات، كما أغرقت البيوت في بعض المناطق بالبلاد.

وأكد وكيل وزارة الصحة الكويتية، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية، أن جثة شخص مجهول الهوية توفي جراء السيول وصلت إلى مستشفى العدان في الكويت.


وأعلنت مختلفة الأجهزة الحكومية في الكويت عن استنفارها لمواجهة الآثار الناجمة عن الأمطار الغزيرة وتدفق السيول.

وقالت الوسائل الإعلامية إن أجهزة وزارة الشؤون وهيئة الطرق والإطفاء والشرطة والجيش والحرس الوطني عملت على إنقاذ السيارات والأشخاص العالقين في الطرق التي غمرتها المياه.


وقرر وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية، المهندس حسام الرومي، تقديم استقالته من منصبه وذلك بسبب الأضرار التي لحقت بممتلكات المواطنين والمقيمين، بسبب موجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد مؤخراً.

وفي الأردن، شهدت بعض المناطق بالمملكة سيولاً جارفة نتيجة لتساقط مياه الأمطار بغزارة، وهو ما تسبب في مقتل 11 شخصاً وإصابة وفقدان آخرين.

وأعلنت وزيرة الإعلام والمتحدثة باسم الحكومة الأردنية جومانة غنيمات عن ارتفاع عدد ضحايا السيول والفيضانات التي شهدتها المملكة، أمس الجمعة، إلى 11 قتيلاً، بعد وفاة طفلة بالمستشفى متأثرة بإصابتها، وانتشال جثة في منطقة الوالة في محافظة مادبا وسط البلاد صباح اليوم السبت.

وقالت غنيمات، في بيان لها اليوم، إنه لا يزال هناك 4 مفقودين، مضيفة أنه تم إنقاذ وسحب كل السيارات التي كانت غارقة في منطقة ضبعة التابعة لمحافظة مأدبا والقريبة من العاصمة عمان.


وكان الجيش الأردني قد استخدم طائرات عمودية، من نوع “سوبر بيوما”، للمساعدة في أعمال البحث عن المفقودين، بالإضافة إلى قوارب، وناقلات جنود، ووحدات مدفعيّة للإنقاذ، فيما لا تزال ناقلات الجنود والآليات والفرق التابعة لقوات الدرك تشارك في عمليات الإنقاذ.

والشهر الماضي، تسببت السيول الجارفة في منطقة البحر الميت في وفاة 22 شخصاً وإصابة وفقدان آخرين، بينهم تلاميذ إحدى المدارس، أعقبها إعلان وزيري التعليم والسياحة عن استقالتهما.

أما في السعودية، فشهدت المملكة تقلبات مناخية قوة نتج عنها سقوط أمطار غزيرة على كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والقصيم وجازان بالإضافة إلى مناطق أخرى.

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في السعودي أن السيول التي شهدتها المملكة قادمة من الأردن، مضيفة أن كمية الأمطار التي أثرت على القرى والأحياء السعودية بلغت 24 ملم.

وكانت الهيئة قد أعلنت في وقت سابق عن استمرار سقوط الأمطار حتى يوم غد الأحد بين متوسطة وغزيرة على الحدود الشمالية، حائل، القصيم، وشمال شرق الرياض، والمنطقة الشرقية، خاصة وسط المنطقة والأجزاء الشمالية منها.

وبحسب صور تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فإن بعض الشوارع والأنفاق في أحياء العاصمة السعودية الرياض قد غرقت في المياه؛ وهو ما أثر على حركة المرور والسير.

وباشرت فرق الدفاع المدني في العاصمة الرياض التعامل مع بلاغات عن احتجاز مركبات في تجمعات مياه الأمطار.


وكما رصد رواد مواقع التواصل مياه الأمطار في مطار الملك خالد الدولي في الرياض، حيث ألحقت أضرارًا بسقفه، بجانب إحدى صالات الوصول.

وقالت إدارة المطار، في تغريدة عبر حسابها الرسمي على تويتر، إن جميع مرافق المطار تعمل بشكل طبيعي، مضيفة أنه “تم معالجة الحالات الناجمة عن كثافة الأمطار بشكل سريع، ولم تؤثر على سير العمل داخل المطار””.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى