نون لايت

الضنحاني : التأسيس لعالم أفضل يتطلب توظيف كل الجهود المبتكرة

نون: محمود علام

تنطلق بعد غد الجمعة في إمارة الفجيرة فعاليات شهر الامارات للابتكار لعام 2019 والتي تضم 50 فعالية متنوعة وتستمر حتى الحادي والعشرين من شهر فبراير الجاري.
ويشهد اليوم الاول فعالية رئيسية تحت شعار «نبتكر لعالم أفضل»تستمر يوميّ الجمعة والسبت في ساحة الاحتفالات بمنطقة الرميلة في الفجيرة ويشارك فيها عدد كبير من الجهات والدوائر المحلية والحكومية والتعليمية والخاصة بعرض أحدث الابتكارات في مختلف مجالات تحسين الخدمات وجودة الحياة على صعيد العمل الحكومي والمجتمعي.
وتتضمن الفعالية الرئيسية أركاناً مبتكرة وعدداً من ورش العمل التفاعلية المبتكرة الموجهة للكبار والصغار، تُجسد رؤية القيادة في تعزيز قيم التسامح والابتكار بين مختلف أفراد المجتمع. بالإضافة إلى مساحة خاصة تحتفي بـ 60 مبتكراً من الطلبة والأفراد والموظفين، الذين يشاركون بعرض ابتكاراتهم المختلفة في مجال تقديم الخدمات والبيئة والطاقة المستدامة. كما يقوم مركز الفجيرة للمغامرات بعرض الدراجة الجبلية الكهربائية لأول مرة في الدولة.
وأعلن سعادة محمد سعيد الضنحاني مدير الديوان الأميري رئيس اللجنة المحلية المنظمة لشهر الإمارات للابتكار 2019 في إمارة الفجيرة أن الفعاليات هذا العام نحظى بمشاركة واسعة من 16 جهة ومؤسسة من مختلف القطاعات في الإمارة، حيث تستهدف فعالياته التي تبلغ خمسين فعالية كافة فئات المجتمع وتحاكي توجهات الدولة ورؤيتها نحو تعزيز مفهوم الاستدامة والبيئة والطاقة بطرق مبتكرة.
وقال: إن دولة الإمارات، بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وأخوانهم أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات.. تحرص على دعم الابتكار والمبتكرين والاحتفاء بإنجازاتهم، وذلك بإتاحة الفرص للأفراد والمؤسسات بعرض ابتكاراتهم التي تسهم في تحقيق التطور والتنمية الشاملة في جميع المجالات.
وأكد الضنحاني أن أجندة فعاليات شهر الإمارات للابتكار في الفجيرة تحظى بدعم وتوجيهات صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة ومتابعة مستمرة ومباشرة من سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة؛ إيماناً من سموهما بأن بناء المستقبل والتأسيس لعالم أفضل يتطلب توظيف كل الجهود المبدعة والمبتكرة في خدمة هذا الهدف، وفي ترسيخ مكانة الإمارات وسط أهم الدول المتطورة في العالم.
وتشارك بلدية الفجيرة في عدد من الفعاليات، فتعرض ابتكاراتها في مجال تقديم الخدمات المتميزة تحت عنوان «بلدية الفجيرة تبتكر»، كما تنظم عدداً من المحاضرات عن الابتكار وجلسات العصف الذهني ، إضافة إلى إقامة منصة الألعاب الابتكارية لخلق أجواء ابتكارية ثقافية ترفيهية، كما تقدم البلدية للجمهور منصة “فكرتي ” الالكترونية و شخصية عبيد كرتونية التي ستتحدث بالصوت مع الجمهور وتسأل كيف ترى بلدية الفجيرة فى العام 2030 ( ابتكر لبلدية المستقبل )، إضافة إلى عرض تطبيقاتها الذكية هي سمارت فجيرة /رخصتي / (آي فجيرة).
وخصص مجلس رعاية التعليم والشؤون الأكاديمية بالفجيرة جائزة خاصة لفئة “الطالب المبتكر” بهدف تعزيز مفهوم الابتكار لدى الطلبة وتشجيع الإبداع والابتكار في الميدان التعليمي وخلق روح المنافسة والتميز بين الطلبة، وتكريم كل من يقدم أفكاراً ومشاريع ابتكارية، حيث سيتم اختيار عشرة مشاريع ابتكارية وفق الشروط والمعايير المقررة، على أن تكريمهم من قبل سمو ولي عهد إمارة الفجيرة في الاسبوع الرابع من شهر الإمارات للابتكار.
كما تضم أجندة فعاليات شهر الإمارات للابتكار في الفجيرة مجموعة من الأنشطة والمحاضرات والورش الابتكارية في العديد من المجالات، وإطلاق مجموعة من التطبيقات الذكية وحاضنات ابتكارية، وعرض القطع الأثرية بنظام هولوجرام، وإقامة هاكاثون عبر الإمارات تحت عنوان (بيانات لسعادة المجتمع) حيث سيجتمع فيه الطلبة والمبرمجين في الفجيرة لإيجاد حلول لمواجهة التحديات.
كما تضم الأجندة عقد لقاءات قصيرة مع المبتكرين، إضافة إلى إطلاق حملة توعوية للطلاب لاختيار المسار العلمي و التخصصات المطلوبة خلال الـ15 عام القادم، وعرض لتجربه سفراء الابتكار لتصميم المناهج، في تصميم الدروس أو القصص باستخدام الرسوم المتحركة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى