- أهم الأخباراخترنا لكعالمي

الصين مهاجمة بومبيو: «نواياه شريرة»

 نون رويترز   

شنت وزارة الخارجية الصينية، مجددا  هجوما حادا على وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الجمعة، ووصفت انتقاده في الآونة الأخيرة للحزب الشيوعي الصيني بأنه «بالغ الخطورة» ويكشف عن «نواياه الشريرة».

وصعد بومبيو، الشهر الماضي، حربا كلامية أمريكية ضد الحزب الشيوعي الصيني، وقال إن بكين تركز على الهيمنة على الصعيد الدولي ويجب مواجهتها، ووصفت الصين ذلك حينها بأنه «هجوم شرير».

ويثير وزير الخارجية الأمريكي، باستمرار غضب الصين، سواء كان ذلك في شكل تصريحات حول مشروع الحزام والطريق أو مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان في منطقة شينجيانغ في أقصى الغرب، وفي موضوعات أخرى كثيرة.

وفي مؤتمر صحفي يومي، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ إن هجوم بومبيو على النظام السياسي الصيني ووصفه لبكين بأنها تهديد «مشحونة تماما بالتحامل الإيديولوجي» وهو ما تعارضه الصين بشدة.

أخبار ذات صلة:

  1. الصين تستنكر اتهام بومبيو لشركة هواوي بالكذب
  2. الصين: أمريكا استخدمت نفوذها لقمع شركة هواوي
  3. ترامب يؤكد التمسك بشروطه لعقد اتفاق تجاري مع الصين
  4. الصين تتوعد الولايات المتحدة بإجراءات مضادة حتمية

وقال قنغ إن «بومبيو ينثر العداء ويغرس بذوره بين الشعب الصيني والحزب الشيوعي الصيني في محاولة للوقيعة بينهما»، مضيفا أن الحزب يعبر على الدوام عن مصالح الشعب ويحافظ عليها، وحاز على ثقته العميقة ودعمه المخلص.

وتابع قنغ «محاولات الوقيعة بين الشعب والحزب الشيوعي هي استفزاز موجه ضد الشعب الصيني بأسره وستبوء بالفشل»، مستطردا «يتعين القول إن تصريحات بومبيو خطيرة للغاية ولا تلائم موقعه كوزير للخارجية الأمريكية».

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إنه يجب على بومبيو أن يتوقف عن «العبث» من خلال الانتقادات غير المبررة التي يوجهها للصين.

ويأتي تصعيد حدة الخطاب الصيني ضد بومبيو في الوقت الذي تسعى فيه بكين وواشنطن إلى التوصل إلى هدنة في حربهما التجارية من خلال توقيع اتفاق تجاري.

وهناك مجالات خلاف أخرى خطيرة بين أكبر اقتصادين في العالم، بما في ذلك بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، والدعم الأمريكي لتايوان وحقوق الإنسان، خصوصا في منطقة شينجيانغ ذات الأغلبية المسلمة.

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى