- أهم الأخبارعالمي

الصين تؤكد رفضها منح سكان هونغ كونغ الجنسية البريطانية

نون ـ بترا

دعت الصين، اليوم الخميس، بريطانيا إلى التوقف عن استخدام قضايا هونغ كونغ للتدخل في الشؤون الداخلية الصينية.
وأعربت الصين عن رفضها تصريحات رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، والتي اشار فيها الى منح الحق لسكان منطقة “هونغ كونغ ” الإدارية الخاصة بالعمل في المملكة المتحدة والحصول على جنسيتها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جاو لي جيان: ” إن القانون يمثل خرقا واضحا للإعلان الصيني البريطاني الخاص بالاستقلال، وسيتأثر به نحو 3 ملايين مواطن من المستعمرة البريطانية السابقة”.

وأضاف خلال تصريحات نقلتها وكالات أنباء: “إن بلادنا ملتزمة بقوة بتنفيذ مبدأ دولة واحدة ونظامان، كما تعارض بشدة التدخل الأجنبي في شؤون هونغ كونغ، ولا يمكن لأحد أو شيء التأثير على قرار الصين حكومة وشعبا لحماية السيادة والأمن الوطني، وتعزيز الرخاء والاستقرار في هونغ كونغ”.
أخبار ذات صلة:

  1. الفيضانات تكبد الصين خسائر اقتصادية تجاوز 144 مليون دولار
  2. تفاصيل اتفاق الصين مع الهند لتخفيف التوتر الحدودي
  3. الصين تطلق قمرًا صناعيًا ينافس نظامGPS لخدمات الملاحة في العالم
  4. الصين ترفض تدخل الأمم المتحدة في شؤونها الداخلية
  5. بريطانيا تؤكد دعمها لفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على 11مسؤول فنزويلي
  6. ميركل: على بريطانيا تحمل عواقب ضعف علاقاتها الاقتصادية بالاتحاد الأوروبي

وتابع :”إن أي محاولة لتقويض سيادة الصين وأمنها ومصالحها التنموية محكوم عليها بالفشل”.

وفي السياق ذاته، قال متحدث باسم السفارة الصينية في المملكة المتحدة: “فيما يتعلق بجواز السفر الوطني البريطاني (المواطنون البريطانيون فيما وراء البحار)، فإن الجانب البريطاني في المذكرات المتبادلة بين الجانبين، أكد أنه لن يمنح حق الإقامة للمواطنين الصينيين في هونغ كونغ الذين يحملون هذه الجوازات”.

وبين في بيان أصدره اليوم: “إن اللجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب الصيني (الهيئة التشريعية الصينية)، أكدت في ردها على استفسارات بشأن تنفيذ قانون الجنسية لجمهورية الصين الشعبية في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة”.

وأكمل: “إن جميع المواطنين الصينيين المقيمين في هونغ كونغ هم مواطنون صينيون، سواء كانوا يحملون جواز سفر المواطنين من الأقاليم التابعة لبريطانيا، أو جواز السفر الوطني البريطاني (فيما وراء البحار)”.

واستطرد: “إذا قام الجانب البريطاني بإجراء تغييرات من جانب واحد على الممارسة ذات الصلة، فإنه سيخل بموقفه وتعهداته وكذلك القانون الدولي والقواعد الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية، ونحتفظ بالحق في اتخاذ التدابير المناسبة”

t –F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى