- أهم الأخبارالأخبار

السيسي يلتقي بوتين اليوم لبحث أزمات المنطقة والشراكة الاستراتيجية 

يلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لبحث أزمات المنطقة والشراكة الاستراتيجية.

وكان السيسي قد وصل، أمس الثلاثاء، إلى مدينة سوتشي الروسية، لعقد مباحثات قمة مع الرئيس الروسي، حيث التقيا في مأدبة عشاء غير رسمية فور وصول السيسي.

وأعرب الرئيس المصري عن سعادته البالغة بلقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمنتجع سوتشي، مضيفاً “تناقشنا في عدة موضوعات هامة وتبادلنا الرؤى حول أبرز الملفات الدولية والإقليمية”.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية، السفير بسام راضي، إنه من المقرر أن يتم خلال القمة المصرية الروسية اليوم بحث أهم ملفات العلاقات الثنائية، وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

والتقى السيسي، أمس الثلاثاء، برئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف.

وأوضح بسام راضي أن السيسي أجرى مباحثات موسعة مع رئيس الوزراء الروسي، حيث تناولت عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وملفات التعاون الثنائي، خاصة في المجالات الثقافية والسياحية وتوطين الصناعات والتعاون في مجال السكك الحديدية والطاقة وزيادة التبادل التجاري.

وأكد السيسي خلال اللقاء أن الاستثمارات والصناعات الروسية لديها فرصة كبيرة حالياً للتواجد في السوق المصري، للاستفادة من البنية التحتية الحديثة في مصر وللنفاذ منها إلى الأسواق الإفريقية، خاصة في ضوء رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي عام 2019، واتفاقيات التجارة الحرة التي تجمع مصر مع مختلف التكتلات الاقتصادية الإقليمية، مؤكداً الترحيب الشعبي في مصر بالتعاون مع روسيا وزيادة استثماراتها وأنشطتها التجارية.

كما تم مناقشة مشروعات التعاون العملاقة بين البلدين، ومن بينها إقامة محطة الضبعة النووية لتوليد الكهرباء، ومشروع إقامة المنطقة الصناعية الروسية بمحور قناة السويس، والتي تعد المنطقة الصناعية الروسية الأولى خارج أراضي روسيا، وما تمثله من شراكة جديدة تتخطي مرحلة الاستثمار والتبادل التجاري لتصل إلى مراحل التصنيع المشترك.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى