- أهم الأخبارالأخبار

السيسي يشارك في فعاليات المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد بشرم الشيخ

نون القاهرة    

شارك الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء في فعاليات المنتدى الإفريقي الأول لمكافحة الفساد، والمقام بمدينة شرم الشيخ السياحية، وذلك بمشاركة نحو 55 دولة أفريقية وعربية، و200 مسؤول أفريقي رفيع المستوى.

ويستمر المنتدى على مدار يومين، تنعقد خلالهما 5 جلسات إلى جانب الجلسة الافتتاحية التي تتضمن كلمة الرئيس المصري، وعرض فيلم وثائقي بعنوان «إفريقيا على طريق التنمية»، وكلمة الوزير شريف سيف الدين، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، ومسئولين آخرين.

ويشارك في المنتدى الوزير شريف سيف الدين رئيس هيئة الرقابة الإدارية، ووزيرا العدل والداخلية ورؤساء أجهزة الرقابة الإدارية ومكافحة الفساد والكسب غير المشرع والمركزي للمحاسبات بالدول الأفريقية.

ومن المقرر أن يناقش المنتدى ملفات هامة أبرزها استعراض الجهود الوطنية في مكافحة الفساد لعدد من الدول الأفريقية تنفيذا للالتزامات القارية والدولية، ودور مكافحة الفساد في تنمية القارة الأفريقية، وآليات مكافحة الفساد على المستوى القاري وتنمية قدرات الموارد البشرية في مختلف أوجه مكافحة الفساد بالقارة الأفريقية، ودعم التنسيق الحكومي الأفريقي البيني في مكافحة الفساد، ودور الإرادة السياسية في إنجاح جهود مكافحة الفساد في القارة الأفريقية.

ويهدف المنتدى إلى ضرورة بناء آليات تعاون وأطر وضوابط لدعم مكافحة الفساد للقارة الأفريقية والقضاء علي الجريمة المنظمة من خلال الحوكمة التشريعية والإدارية والنهوض بالإنسان الأفريقي كأساس للوحدة الأفريقية والتكامل في التنمية نحو تكنولوجيا ديمقراطية وتحقيق العدالة والأمن كأساس للتنمية والاستفادة من التجربة المصرية في مكافحة الفساد.

كما يهدف المنتدى إلى تشجيع الدول الأفريقية علي تبني سياسات واعتماد خطط عمل وبرامج تؤدي للقضاء علي الفساد وتحقيق الترابط المعرفي بين جميع أنحاء القارة حول مخاطر الفساد علي جهود التنمية والتحديث، وأن يمثل المنتدى ملتقى مستداما للحوار بين دول القارة وتبادل المعلومات والخبرات والتوعية بشأن التدابير والتجارب الوطنية ذات الصلة بمواجهة الفساد تنفيذا للالتزامات القارية والدولية وكيفية تنمية قدرات الموارد البشرية في مختلف أوجه مكافحة الفساد، وتعزيز التنسيق الحكومي الأفريقي المتبني في هذا المجال.

وتقول التقديرات الرسمية، إن القارة الأفريقية تخسر نحو 50 مليار دولار سنويا نتيجة الفساد والتدفقات المالية غير المشروعة، وإن الفساد يقف عقبة أمام تحقيق أهداف أجندة التنمية 2063 ويستنزف موارد القارة ويهدر جهود تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة.

وتعد اتفاقية الاتحاد الأفريقي لمنع مكافحة الفساد الوثيقة القانونية الأساسية للقارة الأفريقية اتصالا بالفساد وهي مشابهة لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد إلي حد كبير.

ورأت مصر أن ينعقد المنتدى بالتزامن مع المؤتمر الرابع لاتحاد هيئات مكافحة الفساد الذي ينعقد في مصر، وذلك تحقيقا للترابط الموضعي وحرصا علي خروج الحدثين بنتائج منسقة ومتسقة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى