- أهم الأخبارالأخبار

السيسي يستقبل سكرتير مجلس الأمن الروسي

نونوكالات               

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، نيكولاي باتروشيف، سكرتير مجلس الأمن الروسي، بحضور كلٍ من السيد سامح شكري وزير الخارجية، والسيد عباس كامل رئيس المخابرات العامة، بالإضافة إلى السفير الروسي بالقاهرة.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية السفير بسام راضي، في منشور عبر الصفحة الرسمية له اليوم، إن السيسي طلب نقل تحياته للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مؤكداً سيادته اعتزاز مصر حكومةً وشعباً بالروابط الوثيقة التي تجمعها بروسيا، وحرصها على مواصلة تعزيزها على مختلف الأصعدة خلال الفترة المقبلة في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وأشاد الرئيس المصري “بالجهود الروسية الدؤوبة للمساهمة في عملية التنمية الشاملة بالدولة المصرية، لا سيما من خلال إنشاء المحطة النووية بمنطقة الضبعة لما لها من رمزية تاريخية، والتي من شأنها أن تمثل علامةً فارقةً في علاقات الصداقة بين البلدين على غرار السد العالي، فضلاً عن المنطقة الصناعية الروسية المزمع إقامتها بمنطقة شرق بورسعيد، والتي ستساعد بدورها على تعظيم الاستثمارات الروسية المباشرة في مجال التصنيع المشترك”.

وأضاف المتحدث أن باتروشيف “قام بنقل تحيات الرئيس الروسي للسيد الرئيس، معرباً عن تقدير بلاده لما تشهده العلاقات المصرية الروسية مؤخراً من تنامي وازدهار، ومؤكداً اهتمام روسيا بتعميق تلك العلاقات المثمرة والمتينة بما لها من خصوصية وتاريخ ممتد”.

وأكد باترشيف على “أهمية العمل على ترسيخ الجانب العسكري والأمني في إطار علاقات التعاون المشترك بين البلدين، لا سيما فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، مشيداً بالجهود المصرية في هذا الصدد لدحر تلك الآفة، ومنوهاً بضرورة تضافر المساعي للدفع قدماً بآليات مواجهة ذلك التحدي العابر للحدود على المستوى الدولي”.

وأوضح المتحدث أن المباحثات تناولت “آخر المستجدات على صعيد عدد من القضايا الإقليمية، لا سيما سوريا وليبيا، حيث توافقت وجهات النظر بخصوص أهمية التمسك بالحلول السياسية لمختلف الأزمات التي تمر بها المنطقة، والحفاظ على وحدة الدول وسلامة أراضيها وتماسك مؤسساتها الوطنية، بما يلبى تطلعات شعوب المنطقة في استعادة الأمن والاستقرار”.

وشدد الجانبان على ضرورة “تعزيز قنوات التشاور والتنسيق بشأن مختلف الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً في ضوء التحديات التي يتعرض لها الشرق الأوسط، والتي تمتد آثارها إلى خارج المنطقة، الأمر الذي يستدعي تكثيف التعاون بين البلدين من أجل التغلب عليها”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى