- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

السيسي يزور السودان لتعزيز العلاقات

قال وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد اليوم الثلاثاء، خلال زيارة للقاهرة إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيزور الخرطوم في أكتوبر تشرين الأول لإبرام عدة اتفاقيات ثنائية.

وقال الدرديري في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري سامح شكري: إن «اللقاء مع الرئيس عبد الفتاح السيسي تطرق لضرورة أن تكون العلاقة بين البلدين محكومة بضوابط وأسس تعود بالفائدة على الشعبين».

وأكد الوزير السوداني، على ضرورة إطلاع الشعبين المصري والسوداني عما يدور في الاجتماعات واللقاءات المشتركة بين البلدين عن طريق إطلاع الإعلام على تفاصيل تلك اللقاءات.

وكشف الدرديري أنه ستعقد قمة في أكتوبر المقبل بين الرئيسين المصري والسوداني في العاصمة الخرطوم، موضحا أن المباحثات التي تمت مع نظيره المصري جرت بشفافية ومصداقية، وتطرقت إلى مشكلات وادي النيل.

وقال: «الخلافات بين البلدين لا يمكن أن يسمح لها أن تعيق متابعة ما حولنا في العالم ولا تفرق مصر والسودان، وسوف يتم الحرص على ذلك قولا وفعلا».

من جهته، أكد وزير الخارجية المصري، على أن اللقاء تطرق للعلاقات المشتركة وتكثيف آلية التشاور السياسي كل شهر، موضحا أنه سيجري العمل على إزالة أي عقبات، والتنسيق فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية والأمنية.

وقال: «جرى الاتفاق على الآليات الأخرى ومنها الاجتماع الرباعي بين وزيري الخارجية ووزيري مخابرات البلدين، والتحضير للجنة العليا المشتركة بين مصر والسودان».

وأشار شكري إلى أنه تطرق ونظيره السوداني إلى ملف سد النهضة الإثيوبي والأوضاع في جنوب السودان، مؤكدا تقارب الرؤى في كافة القضايا.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى