- أهم الأخبارالأخبار

الرئيس الجزائري المؤقت يجري تغيرات واسعة في القيادات الأمنية

نون وكالات   

أجرى الرئيس الجزائري المؤقت، عبد القادر بن صالح، اليوم الأحد، حركة تغيير واسعة بالقيادات الأمنية بالولايات شملت 40 مدير أمن من أصل 48 ولاية، وفق ما أفاد التلفزيون الجزائري.

وفي وقت سابق، تسلم الرئيس الجزائري المؤقت، عبد القادر بن صالح، اليوم الأحد، تقريرا شاملا من هيئة الوساطة والحوار تضمن خلاصة لقاءات الهيئة مع الأحزاب وقوى المجتمع المدني في البلاد.

وأفادت قناة «النهار» الجزائرية بأن «التقرير النهائي، الذي سلمه منسق الهيئة الوطنية للوساطة والحوار، كريم يونس يتضمن مشروع قانون مفصل لكيفية عمل السلطة الوطنية المستقلة  التي ستحضر وتنظم وتراقب الانتخابات، وصلاحيات، بالإضافة إلى مشروع  قانون يتضمن التعديلات على القانون العضوي للانتخابات».

ونقل التليفزيون عن الرئيس عبد القادر بن صالح تأكيده أن «الدولة أوفت بما تعهدت به من عدم التدخل في مسار الحوار بين القوى السياسية والهيئة الوطنية للوساطة»، وذكر بن صالح أن مقترحات الهيئة الوطنية للوساطة والحوار هي ضمانات كافية لتنظيم انتخابات رئاسية، مشيرا إلى أن «هناك تقارب في وجهات النظر على تنظيم رئاسيات في أقرب الآجال».

وهنأ الرئيس أعضاء الهيئة على العمل المنجز، وأشاد بالتزامهم وشجاعتهم في أداء مهمتهم النبيلة خدمة للوطن رغم القيود والصعوبات، كما أن المقترحات ترجمت إلى مشروعي نصين تشريعيين الأول يعدل ويتمم القانون العضوي المتعلق بالنظام الانتخابي.

أما النص التشريعي الثاني، ينشئ السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بحسب قناة «النهار».

وأعرب الرئيس الجزائري المؤقت، عن ارتياحه لمناخ الحرية والشفافية اللذان طبعا مسار الحوار، مشيرا إلى أن الدولة أوفت بالتزامها بعدم التدخل في هذا المسار.

وأكد رئيس الدولة، أن عملية الحوار التي سمحت بإشراك مختلف أطياف المجتمع من ممثلين المجتمع المدني والسياسي أفضت إلى تقارب واسع في وجهات النظر حول ضرورة الذهاب إلى انتخابات في أقرب الآجال كحل عملي وديمقراطي لتجاوز الوضع الراهن.

 

أخبار ذات صلة:

  1. الجزائر: بن صالح ينهي مهام كبار المسؤولين في الجيش
  2. بن صالح يجدد دعوته لتنظيم انتخابات رئاسية في الجزائر
  3. احتجاجات ضد تعيين بن صالح رئيسا مؤقتا للجزائر
  4. بن صالح: عدم إقحام المؤسسات الجزائرية فى الصرعات السياسية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى