الأخبار

الجالية المصرية في الكويت تعقد فعالية التعديلات الدستورية

 جمعه: الفعالية تهدف إلى تعريف المواطنين بأهمية التعديلات

حماد: لا توجد دولة في العالم تعارض التعديلات الدستورية في مصر

عدلي: المواطن المصري أثبت وعيه في الاستحقاقات الانتخابية السابقة

 

تعقد الجالية المصرية في الكويت مؤتمرا جماهيريا لتسليط الضوء على التعديلات الدستورية وحث المواطنين على المشاركة في الاستفتاء، بحضور وزير الخارجية الأسبق وعضو مجلس النواب محمد العرابي والإعلامي سيد علي، ومدحت العدل وجمال العدل ولفيف من أساتذة القانون المتخصصين، فضلا عن لجنة للتواصل مع الروابط في مختلف محافظات الكويت.

وأكد القائمون على الفعالية التي ستعقد غدا الأربعاء في الساعة الثامنة مساء  برعاية شركة خدمات ميدل ايست، وبعنوان «معا نبني المستقبل» تأييدهم الكامل للتعديلات الدستورية واستعدادهم الكامل للمشاركة في الاستفتاء عليها.

من جانبه، قال المستشار في شركة خدمات ميدل ايست جمعه إسماعيل أنه سيتم مناقشة أبرز التعديلات الدستورية المقترحة لتعريف أبناء الجالية بأهمية التعديلات وأثرها على المواطن المصري وفئات المجتمع كافة والمرأة والشباب وذوي الإعاقة.

كما أكد إسماعيل على ضرورة توعية المشاركين في الاحتفالية بأهمية المشاركة السياسية والالتزام بالواجب الوطني وتلبية النداء عند حاجة الوطن، مشيرا إلى أن الدستور ليس نصا سماويا ولكنه صنع البشر قابل للتعديل وفقا لمجريات الأمور والأوضاع الراهنة وما يضمن تحقيق استقرار سياسي، خاصة وانه وثيقة تهدف لتحقيق هذا الغرض.

وأوضح أن الدستور القائم لا يفي بهذا الغرض يتم تعديله وفقا للأطر المنصوص عليها، فضلا عن أن المشروعات العديدة المتسارعة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي تحتاج قوانين تواكب المرحلة حاليا، لذا فأصبح تعديل الدستور أصبح أمر حتميا بعدما ثبت أن وجود حاجة ملحة لتحقيق مزيد من الاستقرار السياسي على أرض الواقع، وأن العديد من الدول قامت بتعديل دستورها أكثر من مرة وفقا لمجريات الأمور.

بدوره، أكد المستشار القانوني الدكتور صبري حماد، أن أنه لا توجد دولة في العالم تعارض التعديلات الدستورية في مصر سوى دولتين، تبثان سمومها من أجل رفض التعديلات المقترحة أحدها لا تملك دستور بالمعني الفني إنما نصوص وضعها الحاكم بإرادة منفردة ولم يشارك فيها أحد والأخرى قامت بتعديل الدستور عام 2017 لضمان بقاء رئيسها وهي تركيا – بل منحه سلطات إمبراطورية (تعيين أربعة من المجلس الأعلى للقضاء بينهم المدعي العام-العودة لرئاسة حزب التنمية والعدالة-إلغاء منصب رئيس الوزراء واستبداله بنائب له-اصدار المراسيم في المسائل التنفيذية-) إلا أن الأهم الحافظ على بقائه في السلطة حتى 2029 لان تعديلات دستور 2017 تبدأ من 2019 وله حق الترشح لولايتين كل فرة خمس سنوات.

وقال حماد: أتحدى أي احد يقول إن تركيا في حال بقاء اردوغان ستقوم بإزالة قيد الفترتين.

بدروه، قال مدير عام شركة خدمات ميدل ايست مدحت عدلي أن الندوة ستتناول شرح التعديلات الدستورية وتوضيح أهميتها في الوقت الحالي، لإحداث مزيد من التنمية والاستقرار واستكمال المشروعات العملاقة، والتأكيد على أهمية الحشد للاستفتاء لإثبات تلاحم الشعب المصري من أجل البناء والتنمية وتحقيق الاستقرار.

وأوضح عدلي أن التعديلات الدستورية المقترحة تصب في مصلحة المواطن المصري الذي أثبت وعيه في كل الاستحقاقات الانتخابية السابقة ورفض دعوات التخوين من قوى الشر.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى