اقتصاد وبنوك

البورصة السعودية تتعافى بعد هبوط بفعل قضية خاشقجي

تعافت البورصة السعودية اليوم الاثنين، بقوة من خسائر تكبدتها في أعقاب اختفاء الصحفي المعارض جمال خاشقجي وسط عمليات شراء نشطة من مؤسسات محلية.

وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 7.2 في المئة في الجلستين السابقتين، بفعل مخاوف من أن قضية خاشقجي ربما تحفز عقوبات أمريكية على الرياض، وتقلص تدفقات الاستثمار الأجنبي. وقفز المؤشر 4.1 في المئة اليوم الاثنين، في تداول مكثف معوضا خسائره التي مني بها يوم الأحد.

وقال مصرفي سعودي إنه يعتقد أن التعافي تلقى دعما من صناديق شبه حكومية تدخلت لتعزيز السوق، كما فعلت في أواخر العام الماضي حينما أثارت الحملة على الفساد قلق المستثمرين.

وقال المحلل السعودي خالد فدا إن السوق بالغت في رد فعلها تجاه قضية خاشقجي يوم الأحد، وهو ما خلق فرصا جذابة لشراء أسهم قيادية. وحرص مستثمرون أجانب على الشراء اليوم الاثنين.

وقال المصرفي إن المستثمرين تشجعوا بفعل أنباء عن أن الملك سلمان أمر بإجراء تحقيق داخلي في اختفاء خاشقجي بعد دخوله إلى القنصلية السعودية في اسطنبول، وهو ما قد يعجل بحل الأزمة. ويزعم مسؤولون أتراك أن عملاء سعوديين قتلوا خاشقجي، وهو ما تنفيه الرياض.

وهبط الريال السعودي لأدنى مستوياته في عامين مقابل الدولار في السوق الفورية اليوم الاثنين، بينما تراجعت أسعار السندات الدولية للمملكة. لكن الهبوط كان أقل كثيرا مما حدث في بعض فترات عدم الاستقرار التي جاءت بفعل انخفاض أسعار النفط في السنوات الماضية.

ودفعت مكاسب أسهم شركات البتروكيماويات والبنوك المؤشر للصعود. وارتفع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، أكبر منتج للبتروكيماويات في منطقة الخليج، 3.7 في المئة.

وزاد سهم الصحراء للبتروكيماويات 6.9 في المئة، بعدما قالت الشركة إن إحدى وحداتها بدأت تسويق البولي بروبلين الذي تنتجه الواحة للبتروكيماويات التابعة لها في المنطقة.

وقفز سهم السعودية للصادرات الصناعية عشرة في المئة مع بدء التداول في إصدار حقوق.

وفي سلطنة عمان، هبط مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 0.8 في المئة بعد سلسلة من النتائج المالية للبنوك. وتراجع سهم بنك مسقط 1.9 في المئة، على الرغم من تسجيل المصرف زيادة في الأرباح لتسعة أشهر حتى 30 سبتمبر أيلول.

وانخفض سهم الأنوار لبلاط السيراميك 5.9 في المئة، بعدما هبطت أرباح الشركة خلال الفترة نفسها.

وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.1 في المئة، لكن سهم مدينة نصر للإسكان والتعمير قفز 7.7 في المئة، مواصلا صعوده الذي بدأ أمس الأحد حينما قالت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) إنها تخطط للاستحواذ على مدينة نصر من خلال صفقة تبادل للأسهم، بواقع سهم واحد من أسهمها مقابل سهمين من مدينة نصر.

وقالت أرقام كابيتال إن هذه النسبة أكثر تفضيلا عما كان متوقعا للمساهمين في مدينة نصر. وهوى سهم سوديك بنحو عشرة في المئة اليوم الاثنين.

وانخفض مؤشر سوق دبي 0.03 في المئة، حيث بددت أسهم العقارات وشركات صناعية مكاسبها المبكرة لتغلق على انخفاض.

وزاد مؤشر بورصة قطر 0.1 في المئة، مع صعود سهم صناعات قطر 2.7 في المئة، بينما ارتفع سهم الكهرباء والماء القطرية 0.4 في المئة، بعدما قالت الشركة إنها وقعت اتفاقية خدمة مع ميتسوبيشي هيتاشي بارو سيستمز اليابانية مقابل 360 مليون ريال (96 مليون دولار).

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

– السعودية.. قفز المؤشر 4.1 في المئة إلى 7568 نقطة.

– دبي.. هبط المؤشر 0.03 في المئة إلى 2713 نقطة.

– أبوظبي.. زاد المؤشر 0.04 في المئة إلى 4933 نقطة.

– قطر.. ارتفع المؤشر 0.1 في المئة إلى 9834 نقطة.

– الكويت.. صعد المؤشر 0.9 في المئة إلى 5205 نقاط.

– البحرين.. زاد المؤشر 0.01 في المئة إلى 1316 نقطة.

– سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 0.8 في المئة إلى 4461 نقطة.

– مصر.. انخفض المؤشر 0.1 في المئة إلى 13521 نقطة.

نون – رويترز

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى