- أهم الأخبارالأخبار

البرلمان الأوروبي يطالب بتحقيق دولي دقيق حول مقتل خاشقجي

 نون – RT+ وكالات

طالب رئيس البرلمان الأوروبي، أنطونيو تيجاني، اليوم السبت، بتحقيق دولي عاجل في مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي ، داخل قنصلية بلاده باسطنبول يوم 2 أكتوبر.

وقال تيجاني، في تغريدة نشرها عبر حسابه على موقع التغريدات القصيرة «تويتر»، اليوم السبت، إثر تأكيد السعودية مقتل خاشقجي: «ينبغي الشروع بشكل عاجل في إجراء تحقيق دولي دقيق لفحص الأدلة وتوضيح الملابسات المتعلقة بوفاة جمال خاشقجي».

 وأعلن النائب العام السعودي، سعود بن عبد الله المعجب، أمس الجمعة، أن التحقيقات الأولية في قضية اختفاء خاشقجي أظهرت «وفاته» نتيجة اشتباك نجم عن شجار مع أشخاص قابلوه في قنصلية المملكة باسطنبول يوم 2 أكتوبر الجاري، وذكر أنه تم توقيف 18 شخصا حتى الآن في إطار التحقيقات، دون الكشف عن مكان وجود جثمانه.

وأعفى العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، مجموعة مسؤولين بارزين، بينهم نائب رئيس الاستخبارات العامة، اللواء أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبد الله القحطاني، وأمر بتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد، محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة و«تحديد صلاحياتها بدقة».

وسبق أن دعا الاتحاد الأوروبي السلطات السعودية إلى إجراء تحقيق شامل ونزيه في هذه القضية، فيما حثت لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الأوروبي دول المنطقة على اتخاذ إجراءات ضد السعودية حال ثبوت تورطها في مقتل خاشقجي تشمل تعليق مبيعات الأسلحة للمملكة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى