- أهم الأخبارالأخبار

البحرين: السجن 15 عاما لـ 57 شيعيًا

قضت المحكمة الجنائية البحرينية ، اليوم الاثنين، بالسجن لمدة 15 عاما بحق 57 شيعيا، بعد إدانتهم بافتعال شغب في سجن «جو» المركزي الأكبر في البحرين قبل أشهر.

وقال مصدر قضائي أن “المحكمة الجنائية عاقبت الاثنين 57 مواطنا شيعيا بالسجن لمدة 15 عاما، بعد إدانتهم بافتعال شغب في سجن جو المركزي” الأكبر في البلاد.

وأوضح المصدر أن الحادث يعود إلى مارس 2015، حينما قام بعض نزلاء السجن بافتعال أعمال الفوضى والشغب والتمرد داخل المباني المخصصة لإقامة النزلاء، وعدم انصياعهم للأوامر والتعليمات الصادرة لهم، وقيامهم بطرد أفراد الحراسة من تلك العنابر وإغلاق بواباتها عليهم بالأثاث ومحتويات المبنى من الداخل”.

وأضاف أن ذلك اضطر الإدارة لإنذارهم أكثر من مرة بالعدول عن ذلك التمرد وأعمال الشغب والفوضى والانصياع للأوامر التنظيمية، إلا أنهم استمروا في تلك الممارسات بإتلاف محتويات المباني وأجهزة التكييف والكاميرات الأمنية، وإشعال حريق في بعض الأماكن، واعتلاء أسطح المباني ورشق القوات بالأحجار والأدوات الصلبة وإتلاف برجي حراسة.

وأشار إلى أن ذلك اضطر رجال قوات الأمن العام إلى دخول تلك المباني وبسط السيطرة عليها، ونتج عن ذلك حدوث إصابات بعدد من أفراد قوات الأمن العام، كما لحقت إصابات ببعض النزلاء.
وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش طالبت في مايو الماضي السلطات البحرينية بإجراء تحقيق مستقل في مزاعم باستخدام قوات الأمن للقوة المفرطة لقمع اضطرابات وقعت بسجن جو يوم 10 مارس 2015، وقيامها بإساءة معاملة سجناء في أعقاب ذلك.

وشهدت البحرين البالغ عدد سكانها 1,3 مليون نسمة، حركة احتجاجات بدءا من العام 2011 قادتها المعارضة الشيعية ضد حكم الملك حمد بن عيسى آل خليفة، للمطالبة بملكية دستورية وإصلاحات سياسية.

ورافقت هذه الاحتجاجات أعمال عنف أدت إلى مقتل العشرات، وتم توقيف المئات ومحاكمتهم، بحسب منظمات حقوق الإنسان.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى