اقتصاد وبنوك

البترول المصرية تبحث مع أرامكو السعودية سبل تعزيز العلاقات التجارية

بحثت وزارة البترول المصرية مع وفد لشركة أرامكو للتجارة السعودية سبل تعزيز التعاون المشترك والعلاقات التجارية بين الجانبين.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، بحث مع إبراهيم بوالعينين الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو للتجارة السعودية، ومحمد الملحم نائب رئيس الشركة، دعم التعاون القائم والمتمثل في توريد الزيت الخام لتكريره في معمل ميدور بالإضافة إلى المنتجات البترولية المازوت والسولار والبنزين.

ونقلت الوكالة بيان للملا قال فيه إن المباحثات تطرقت أيضا إلى التعاون في مجال تجارة المنتجات البتروكيماوية والاستفادة من موقع مصر ويمثل سوقاً واعداً وتحقيق المنافع الاقتصادية المشتركة، كما أكد حرص قطاع البترول على تعظيم أوجه التعاون البترولي في ظل العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين.

وأضافت الوكالة إنه تم استعراض القدرات المصرية في مجال البنية الأساسية التي تم تطويرها في ميناء سوميد في العين السخنة التي تمثل نموذجاً يحتذي به للتعاون العربي المشترك فضلاً عن المشروعات الأخرى الجاري تنفيذها في إطار المشروع القومي لتحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول.

وقال بوالعينين أن هناك فرصاً جيدة للاستثمار والتوسع في التعاون القائم الذي كان له مردود اقتصادي متميز للجانبين، مشيراً إلي أن هناك مجالات لزيادة ضخ البترول السعودي عبر خط أنابيب “سوميد” بما يؤهل منطقة سيدي كرير كمركز مهم لدعم تسويق مبيعات أرامكو من الخام لأوروبا، وأن التوجه الحالي هو استخدام أرامكو للطاقات الاستيعابية بمصر لتخزين المنتجات البترولية السعودية حيث يتم تنفيذ مستودعات لتخزين المازوت بالعين السخنة ومستودعات للسولار في سيدي كرير واستخدامها كقاعدة انطلاق للمنتجات السعودية للأسواق المجاورة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى