نون لايت

«البارق» ياسر الزلباني أول فرسان الحلقة 6 من شاعر المليون

نون – أبوظبي

يتنافس 6 شعراء من 5 دول عربية  في سادس حلقات البث المباشر من برنامج شاعرالمليون ، الذي تنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، في إطار استراتيجيتها الثقافية الهادفة لصون التراث وتعزيز الاهتمام بالأدب والشعر العربي.  والتي انطلقت مساء منذ قليل من مسرح «شاطئ الراحة» بأبوظبي، وذلك أمام أعضاء لجنة التحكيم المؤلفة من الدكتور غسان الحسن، حمد السعيد، وسلطان العميمي.

وتستمر قصة شاعر المليون بكتابة فصولها عبر مواسمها الثمانية, ويستمر الشعراء بالتألق في حضورهم وقد توقع أعضاء اللجنة الاستشارية الشاعر تركي المريخي وبدر الصفوق أن الحلقة هذه ستكون نارية.  مقولة الحلقة «صون التراث».

 

وكان أول فرسان الحلقة الشاعر  ابن وادي رمل الشاعر الأردني ياسر الزلباني الملقب بالبارق, يعتبر الشعر متنفسه, واعتبر نجاحه بفضل دعوات أمه وإن حصل على البيرق سيتوجه إلى أقدامها.

ألقى قصيدته التي لاقت استحسان أعضاء لجنة التحكيم حيث قال الدكتور غسان الحسن : مسيرتك كانت في البرنامج جيدة جدا, حتى أنك وصلت الى ارقى الدرجات بين المتقدمين , القصيدة مليئة بمفردات الضيق المعنوي والمادي,  ذكرتني بقصيدة المتنبي «الحمى» وهذا الشيء معبر عنها, ويوجد تناص بين النصين في الجو العام والجو النفسي .

من جهته الناقد الأستاذ سلطان العميمي رفع أسمى ايات التهاني بعودة البطل الشجاع الفارس الشيخ زايد بن حمدان ال نهيان ورفاقه.

وعن القصيدة,  قال الأستاذ العميمي: جميلة مهما كانت التاويلات حولها او التناص,  فيها طرفين من الصراع الليل والنهار, دخول الليل وانتهاء الليل ودخول الصباح, لتبتلع القصيدة نفسها, والتاطير لليل والنهار موفق , نستطيع أن نرى عناصر المشهد السينمائي في القصيدة. لفت انتباهي ايضا استخدام مجموعة من الملابس الوهمية, خيوط الشمس, جلباب الظلام.  أنا ارى في القصيدة الكثير من الابداع.

وقوف في المسرح تقديراً للشيخ زايد بن حمدان

الناقد الشاعر حمد السعيد قال قرت عين الامارات بعودة الشيخ زايد. والقى أبيات عدة. ووقف جمهور مسرح شاطئ الراحة تقديرا للشيخ زايد بن حمدان.

وعن القصيدة قال شاعر عذب, النص جميل ولاغرابة في ذلك وانت اهم شعراء النبط في المملكة الأردنية الهاشمية ومن بيئة مليئة بالادب, النص مترابط جدا, وفيها تناص مع المتنبي, تمنيت لو اعطيتنا سبب الضيقة, الختام كان جميلا,

يذكر أنه سيتم بث حلقات «شاعر المليون» على مدى 15 أسبوعاً عبر قناة الإمارات وقناة بينونة وعبر تطبيق الهاتف المتحرك والموقع الالكتروني الخاص بالبرنامج في تمام العاشرة من مساء كل ثلاثاء. كما يُذكر أنّ قائمة الـ 48 شاعراً تضمّ للموسم الثامن، 5 شعراء من دولة الإمارات، 16 شاعراً من المملكة العربية السعودية، 9 شعراء من دولة الكويت، 3 شعراء من مملكة البحرين، 3 شعراء من سلطنة عُمان، 5 شعراء من الأردن، 3 شعراء من سوريا، شاعران من العراق، وشاعر واحد من كل من مصر واليمن.

ويمنح البرنامج جوائز ومكافآت قيّمة للشعراء الخمسة الفائزين بالمراتب الأولى تصل إلى 15 مليون درهم إماراتي، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول على لقب شاعر المليون إضافة إلى بيرق الشعر و5 ملايين درهم إماراتي، بينما يحصل الفائز بالمركز الثاني على 4 ملايين درهم، والثالث على 3 ملايين درهم، والرابع على مليوني درهم، والخامس على مليون درهم إماراتي.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى