- أهم الأخبارالأخبار

الاتحاد الأوروبي: موقفنا من وضع مرتفعات الجولان لم يتغير

نون إفي   

أخبار ذات صلة
أكدت فيديريكا موغيريني، الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء أن الدول الـ28 الأعضاء لا تعترف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان، وأن موقفها لم يتغير بعد قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بذلك.

وقالت موغيريني في بيان مقتضب: «موقف الاتحاد الأوروبي من وضع مرتفعات الجولان، لم يتغير».

وذكرت «توافقاً مع القانون الدولي وقراري مجلس الأمن رقم 242 و497 لا يعترف الاتحاد الأوروبي بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المحتلة».

وفي تحرك أحادي الجانب قوبل بانتقادات شديدة، قطعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الاثنين التوافق الدولي بالاعتراف رسمياً بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان التي احتلتها من سوريا في 1967 وضمتها في 1981.

وطالب قرار 242 لمجلس الأمن الدولي الصادر في 1967 إسرائيل بالانسحاب من الأراضي التي احتلتها في الحرب.

من جانبه، يعتبر القرار 497 الصادر في  1981 «قرار إسرائيل بفرض قوانينها واختصاصها وإدارتها في مرتفعات الجولان السورية المحتلة، لاغياً، وباطلاً، وغير صالح، ودون أثر قانوني دولي»، ويعارض قرار الولايات المتحدة القرارين.

وتعرض قرار ترامب للانتقاد في الأمم المتحدة من خصوم الولايات المتحدة مثل روسيا، والصين، وحتى بعض أقرب شركائها مثل أعضاء الاتحاد الأوروبي المجتمعين الآن في مجلس الأمن، مثل بلجيكا، وفرنسا، وألمانيا، وبولندا، وبريطانيا.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى