نون لايت

الإعلامي السعودي لؤي الشريف: التشكيك يتلاشى والحقيقة وحدها تبقى

ضمن فعاليات اليوم الثاني لمنتدى الإعلام العربي:

ثقة القيادة الإماراتية بقدرات الشباب دعمت تحقيق إنجازات نوعية في شتى المجالات

متاحف بريطانية نشرت حقائق حول أختام فرعونية ومن بلاد الرافدين كشفت في الإمارات

ضمن جلسات أعمال اليوم الثاني من منتدى الإعلام العربي، عقدت جلسة تفاعلية لمدة 20 دقيقة بعنوان «التشكيك في الحقيقة»، تحدث فيها الإعلامي والباحث السعودي لؤي الشريف، حول تاريخ الحضارات القديمة وتناول فيها الحقائق التاريخية التي برزت عبر الزمن وحرّفها الإعلام لأهداف واجندات خاصة، ومنها قصة اكتشاف «بابل» والذي وقف وراء اكتشاف هذا التاريخ روبرت كولدواي وهومهندس معماري الماني، كما اكتشف عدة ألواح أثرية تتناول قصة بابل، ولكن في تلك المرحلة التاريخية شكك الجميع بهذا الاكتشاف وتناقلت وسائل الاعلام قصص مختلقة مشككين بحقيقة اكتشاف يقف ورائه معماري ألماني.

وأضاف القصة التاريخية الثانية التي شكك بصحتها تاريخياً وروجت حولها شائعات شوهت الحقائق التاريخية هي قصة «مدائن صالح» الواقعة شمال غرب المملكة العربية السعودية وتحديداً في محافظة العُلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة.

ويحتل المكان موقعاً استراتيجياً على الطريق الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر، كما أن للمكان شهرته التاريخية التي استمدّها من موقعه على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية والشام، والحجر اسم ديار ثمود بوادي القرى بين المدينة المنورة وتبوك، لافتاً إلى انه في مرحلة قديمة روج البعض شائعات لتشويه هذا الماكن التاريخي، عبر تحريم زيارته بحجة ان المكتشفات هي في الأصل مقابر يحرم رؤيتها.

وأضاف آخر حملات التشويه كانت قد استهدفت تشويه تاريخ الإمارات بعد بث برنامج «دبي قبل الميلاد» على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث شنت وسائل إعلام مدفوعة من دول بعينها لتشويه تاريخ دبي والإمارات عبر التهكم، وأضاف أن البعض استغرب سبب وجود اختام فرعونية في دبي وشواهد أخرى تعود لحضارة بلاد الرافدين، لافتاً أن تلك الوسائل الاعلامية نفسها لم تبدي أي ردة فعل حول نفس الاكتشافات في تركيا او دول أخرى في المنطقة، وهذا التناقض كشف ان هذه سبب هذه الحملات خلافات سياسية ومصالح ذاتية لا تمت للحقيقة بشيء.

وأشار الشريف خلال الجلسة أن معظم المحتوى التاريخي الذي بني عليه برنامج دبي قبل الميلاد يعود لمراجع وكتب ومخطوطات تاريخية عمرها مئات السنين، الى جانب مكتشفات موثقة في متاحف اجنبية حول العالم ومنها المتحف البريطاني.

وأكد لؤي الشريف ان الواقع أثبت أن التشكيك يسقط والحقيقة تستمر، وقال هذه هي دبي التي جمعت العالم حولها تاريخياً كما تجمعها اليوم. وهذه الحقيقة العريقة تعود لآلاف السنين بشهادة مجلات ودوريات علمية ومتخصصة في علم الاثار والحضارات، وعشرات البعثات العالمية التي مرت بدبي قديماً وحديثاً.

يذكر أن منتدى الإعلام العربي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي، وينظِّمه نادي دبي للصحافة بصفة سنوية.

ويهدف المنتدى إلى تحفيز الحوار البنّاء بين الإعلاميين العرب وتعزيز دور الإعلام في خدمة المجتمع، في حين يشجع المنتدى التواصل الإيجابي بين الإعلام العربي ونظيره العالمي لتوسيع دائرةالتعاون وتبادل الخبرات، علاوة على إيجاد الصيغ الداعمة لتطوير المُنتج الإعلامي العربي.

 

أخبار ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى