- أهم الأخباراخترنا لكعالمي

الأمم المتحدة: 200 ألف شخص عدد المنكوبين جراء إعصار زيمبابوي

نون ا ف ب    

قالت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، أنه قدرت عدد المنكوبين في زيمبابوي من جراء إعصار وفيضانات مدمرة بنحو 200 ألف شخص في الكارثة التي ضربت خصوصا مناطق قريبة من الحدود مع موزمبيق.

وكانت التقديرات الأولية لعدد المنكوبين في زيمبابوي تشير إلى 15 ألف شخص لكن المتحدث باسم برنامج الأغذية العالمي إيرفيه فيرهوسيل قال للصحفيين في جنيف إن الحصيلة ارتفعت بعد تقديرات لحجم الدمار ليلا.

وأضاف فيرهوسيل إنّ الأوضاع في بلدة تشيمانيماني في شرق زيمبابوي على الحدود مع موزمبيق «سيئة للغاية»، متابعا، أنّ «نحو 90 بالمئة من المنطقة لحق بها دمار كبير».

وبدورها، رفعت الإذاعة الوطنية في زيمبابوي اليوم الخميس حصيلة القتلى من 100 إلى 139.

وبعد خمسة أيام من مرور الإعصار إيداي الذي اجتاح وسط موزمبيق ثم شرق زيمبابوي المجاورة، لا يزال حجم الدمار الكامل غير واضح.

وفي موزمبيق الأكثر تضررا، قالت الأمم المتحدة إنّ الإعصار تسبّب في نزوح نحو 400 ألف شخص.

لكن فيرهوسيل قال إنّ عدد المتضررين في موزمبيق جراء الإعصار والفيضانات يبلغ 600 ألف شخص استنادا إلى أرقام حكومية في البلد الإفريقي، وقال للصحفيين لكن «هذا الرقم سيرتفع بالتأكيد».

ويعتقد برنامج الأغذية العالمي أنّه من الممكن أنّ يحتاج 1.7 مليون شخص في موزمبيق لمساعدات جراء هذه الكوارث الجوية الأخيرة، ويسابق عاملو الإغاثة الوقت لانتشال الناجين، وبعضهم لا يزالون عالقين فوق أسطح المنازل أو فوق الأشجار.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى