دوشة فنية

الأقصر للسينما الإفريقية يحتفي بمهرجان مالمو للسينما العربية

نون القاهرة – منى العايدي  

علي هامش فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، أقيم احتفاء خاص بمهرجان مالمو للسينما العربية، الذي يقام بالسويد، وذلك بحضور رئيس مهرجان مالمو محمد القبلاوي، ورئيس مهرجان الأقصر سيد فؤاد.

قال رئيس مهرجان مالمو للسينما العربية محمد القبلاوي، إن مهرجان مالمو ليس المهرجان العربي الأول في أوروبا، ولكن سبقنا مهرجانات أخرى، مشيرا إلي انه تقدم بمشروع المهرجان لعدة جهات حكومية بالسويد منها الإدارة الثقافية لمدينة مالمو والمعهد السويدي للأفلام، وبالفعل جاءت الموافقة وبدأنا التحضير للمهرجان في منتصف 2010، وانطلقت أول دورة منه في 2011، مؤكدا أن تمويل مهرجان مالمو كاملا من عدة جهات بالحكومة السويدية.

وأضاف القبلاوي، أن ميلاد فكرة مهرجان مالمو للسينما العربية، جاءت من وجود 159 جنسية مختلفة بالمدينة، فهي بيئة خصبة لإقامة مهرجان فني ثقافي، ونظرا لكثرة الجنسيات اتفقنا أن يوجه المهرجان لأكثر من 80% من الثقافات الموجودة في المدينة، وضرورة ترجمة الأفلام لأكثر من لغة.

وأشار القبلاوي، إلى أن الدورة الأولي من المهرجان كانت في  ٢٠١١، وعلي الرغم من انه كان بها عدد محدود نسبيا من الأفلام، إلا انه الجمهور الذي حضر تلك الدورة من المهرجان تخطى 1000 شخص، مؤكدا أن المهرجان هذا العام سيتضمن علي ثلاث مسابقات رسمية .

وأعرب القبلاوي، عن سعادته باحتفاء مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، بمهرجان مالمو للسينما العربية، وعرض الفيلم الفلسطيني « واجب» للمخرج محمد بكري، وهو الحائز علي جائزة أفضل فيلم بمهرجان مالمو في دورته الأخيرة.

وأشار القبلاوي، إلى أنه يسعى حاليا، للحصول علي تمويل من الحكومة السويدية، لإقامة مشروع خاص بسينما الأطفال والرسوم المتحركة.

ومن جانبه، قال السيناريست سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، إن مهرجان مالمو يعد الآن اكبر مهرجان للسينما العربية في العالم، واكبر نافذة لها، كما أن القبلاوي حريص على تسويق الفيلم العربي على شاشات أجنبية على مدار العام وليس خلال فترة المهرجان فقط.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى