اقتصاد وبنوك

الأردن توقع اتفاق مع مصر لاستيراد الغاز الطبيعي

 نون د ب أ    

أخبار ذات صلة
وقع الأردن ومصر اليوم الأحد، في القاهرة اتفاقيات تزويد المملكة بنحو نصف احتياجات النظام الكهربائي من الغاز الطبيعي في 2019.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية «بترا» اليوم الأحد، تصريحاً لوزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة الزواتي بعد التوقيع، إن الاتفاقية التي تتضمن تعديلات على اتفاقيات بيع وشراء الغاز الطبيعي بين البلدين، تنص على كميات الغاز التي تصدرها مصر إلى الأردن في 2019، والتي تعادل نصف احتياجات النظام الكهربائي في الأردن.

وأضافت الوزيرة الأردنية، أن باقي احتياجات النظام الكهربائي ستُلبى عبر شركة شل العالمية التي تزود الأردن بالغاز المسال عبر ميناء العقبة، ومن مصادر الطاقة المحلية.

وأكدت الزواتي أهمية عودة الغاز الطبيعي المصري في تخفيض كلفة فاتورة الطاقة التي شكلت لوقت طويل ضغطاً على ميزانية المملكة، لافتةً إلى أثر الغاز الطبيعي على تقليل كلفة الكهرباء على المواطنين.

وعن أسعار الغاز، كما نصت عليها الاتفاقية، قالت الزواتي إنها «مرتبطة بمعادلة سعرية تعتمد خام برنت مؤشراً».

وقالت زواتي عن حصر الاتفاقية في 2019: أنه بنهاية 2019 ستتضح الرؤية لدى الأشقاء في مصر حول كميات الانتاج ومؤشرات الاحتياطي»، مشيرةً إلى أن «لدى مصر التزاماتها أيضاً من الغاز».

ويُذكر أن الوزيرة هالة الزواتي وقعت في القاهرة في أغسطس /آب الماضي مع نظيرها المصري طارق الملا اتفاقيات أعادت بموجبها مصر ضخاً تجريبياً للغاز الطبيعي إلى الأردن عبر خط الغاز العربي وبما يعادل 10% من احتياجات المملكة لتوليد الكهرباء.

وبموجب الاتفاقيات عاد ضخ الغاز الطبيعي المصري إلى المملكة في سبتبمر /أيلول الماضي، وبكميات تجريبية بعد توقفه التام منذ 2011.

وزودت مصر الأردن بنحو 250 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً منذ 2004، إلا أن هذه الكميات تراجعت بدءاً من نهاية 2009، لتتوقف في 2011.

وتقدر حاجة المملكة من الغاز الطبيعي بحوالي 330 مليون قدم مكعب يومياً تستغل في توليد الطاقة الكهربائية.

وعمدت الأردن بعد توقف الغاز المصري إلى استيراد الغاز المسال عبر ميناء الشيخ صباح في العقبة منذ منتصف 2015.

وتتزود محطات توليد الكهرباء الأردنية بالغاز الطبيعي المصري عبر خط الغاز العربي الممتد من جنوب العريش في شمال سيناء إلى الأراضي الأردنية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى