- أهم الأخباراخترنا لكنون لايت

الأحد المقبل.. دولا عربية على موعد مع كسوف الشمس

نون ـ وام

تنتظر المنطقة العربية، يوم الأحد المقبل، ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس، والتي تستمر حوالي 3 ساعات، على منطقة الإمارات العربية، بينما يكون حلقيا على كل من السودان واليمن والسعودية وسلطنة عمان.

وقال مدير مركز الفلك الدولي ومقره أبو ظبي، محمد شوكت: “إن الكسوف الجزئي للشمس يشاهد من جميع الدول العربية ما عدا معظم المملكة المغربية ومعظم موريتانيا ويشاهد ككسوف حلقي في أجزاء من السودان واليمن والسعودية وسلطنة عمان”.

وأضاف، في تصريحاته لوكالة أنباء الإمارات وام: “إن الكسوف الحلقي للشمس يحدث عندما يقع القمر بين الأرض والشمس ويكون قطره الظاهري أصغر من قطر الشمس الظاهري بقليل فيحجب الشمس ويبقى منها قطعة محيطة بالقمر على شكل حلقة مضيئة ولذلك يسمي بالكسوف الحلقي.
أخبار ذات صلة:

  1. السعودية تكشف تفاصيل ظاهرة كسوف الشمس التي شهدتها اليوم
  2. صور .. إقامة صلاة كسوف الشمس في المسجد الحرام بالسعودية
  3. بيكسوف: أبلغنا واشنطن إجلاء معظم رعاياها من فنزويلا
  4. العالم على موعد مع كسوف كلي للشمس
  5. بعد خسوف القمر .. الأرض على موعد مع كسوف الشمس  
  6. الجمعة.. كسوف جزئي للشمس

وتابع: “بالنسبة للدول العربية فإن المناطق التي ستشاهد الكسوف الحلقي تقع داخل شريط ضيق يبدأ من جنوب السودان ويكون عرضه هناك 65 كيلومترا ويتجه شرقا ويستمر بالتناقص ليمر فوق اليمن ثم السعودية ثم سلطنة عمان”.

واستطرد: “ويصبح عرضه في شرق السلطنة 33 كيلومترا فقط وفي حين أن أجزاء من هذه الدول ستشهد الحدث ككسوف حلقي فإن باقي أجزائها وباقي الدول العربية ستشهده ككسوف جزئي.”

 

وذكر شوكت: ” إن مركز الفلك الدولي سيقوم ببث حي ومباشر لوقائع الكسوف من مدينة أبوظبي من الساعة الثامنة إلى الساعة الحادية عشرة صباحا بتوقيت الإمارات ويمكن متابعته على القنوات الخاصة بالمركز على مواقع التواصل الاجتماعي” .

وحذر من انظر المباشر للسماء خلال وقت الكسوف، لما قد يسببه من خطر للنظر، دون النظارات المخصصة لرصد حالات الكسوف.

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى