اخترنا لكنون لايت

اكتشاف دائرة حجرية في إنجلترا تشبه تماثيل ستونهنج

نون وكالات   
وجد علماء الآثار خلال دراسة حديثة، أن دائرة حجرية اكتشفت حديثا في إنجلترا، وتشبه تماثيل ستونهنج، شُيّدت في التسعينيات، ليدحضوا الاعتقاد الشائع بأن عمرها يبلغ 4500 سنة.

كما عثر على دائرة الحجر في أبرشية Leochel-Cushnie في أبردينشاير، شمال شرق اسكتلندا. ووجد الباحثون أن طبيعة الهياكل المتنوعة تعد سببا كافيا لمواصلة التحقيق في تاريخها.

ووفقا للجنة الغابات الاسكتلندية، فقد تكون هذه الدوائر الحجرية استُخدمت في عصور ما قبل التاريخ لتسجيل المواسم، أو أداء طقوس الجنازة.

وقال نيل أكرمان، مساعد السجل التاريخي للبيئة في المجلس: “يضيف هذا الموقع الجديد المدهش إلى معرفتنا بهذه الآثار الفريدة وعلم الآثار في عصور ما قبل التاريخ في المنطقة”.

وتحدث الباحثون إلى أحد أفراد عائلة زراعية محلية، وهي امرأة في الثمانينيات من عمرها، حيث قالت إنها قادرة على تذكر رؤيتها للدائرة الحجرية في وقت ما في الثلاثينيات.

ومع ذلك، فإن المالك السابق للمزرعة التي اكتُشفت فيها الدائرة، أخبر المجلس المحلي بأنه قام ببناء الحجارة بنفسه في التسعينيات.

وأصيب علماء الآثار بخيبة أمل كبيرة، ولكن لا يوجد ما يدعو للقلق، حيث إنه من الشائع جدا حدوث مثل هذا الخطأ العلمي فيما يتعلق بتقدير عمر الهياكل والأبنية، الحديثة منها والقديمة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى