اخترنا لكعالمي

اقتراح تركيا للقضاء على مخاوف واشطن من «إس- 400»

نونوكالات 

دعت تركيا  الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بإنشاء مجموعة عمل مشتركة لإزالة مخاوفهما المتعلقة بشراء أنقرة منظومة “إس- 400” الصاروخية للدفاع الجوي من روسيا.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، “إن على الولايات المتحدة قبول هذا الاقتراح إن كانت صادقة، داعيا الخبراء إلى إعداد تقريرهم في هذا الشأن، ليتم تقديم نسخة منه لتركيا ونسخة أخرى للناتو، وقتها يمكن تبيان صحة الادعاءات الأمريكية”.

ولفت تشاووش أوغلو خلال لقائه الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، إلى أن تركيا بحاجة ماسة لنظام دفاع جوي بسبب التهديدات التي تواجهها، مشيرا في هذا السياق إلى أن حلفاء أنقرة، وعلى رأسهم أمريكا وألمانيا وهولندا على وجه الخصوص، قاموا بسحب بطاريات صواريخ الدفاع الجوي التي كانت موجودة في المناطق الحدودية الجنوبية لتركيا، رغم عدم امتلاك تركيا حاليا أنظمة دفاع جوي.

ولطالما تعبر الولايات المتحدة عن قلقها العميق إزاء تصميم تركيا على شراء الصواريخ الروسية. وبحسب مراقبين، فإن واشنطن تتخوف من أن يسمح اقتناء أنقرة لمنظومات “إس-400” بكشف أسرار الأنظمة الخاصة بمقاتلات “إف-35” الأمريكية من الجيل الخامس، ما سيجعل هذه الطائرة ضعيفة أمام المنظومة الروسية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى