نون لايت

افتتاح النسخة الأولى لمهرجان «فاس – مكناس أخام إنشادن» بعين اللوح

انطلقت بمنطقة عين اللوح يمتدى على مدي يومين النسخة الأولى من مهرجان فاس – مكناس أخام إنشادن، من تنظيم مجلس جهة فاس – مكناس وجمعية ثايمات لفنون الأطلس بتعاون مع جماعة عين اللوح..

 

وافتتح المهرجان صباح أمس السبت ابتداء من الحادية عشرة صباحا، بعقد ندوة علمية حول موضوع «أنماط الشعر الأمازيغي وآليات الإبداع».

و تتواصل فعاليات المهرجان بعروض فنية تقدمها عدد من المجموعات من مختلف أقاليم المملكة، ويتعلق الأمر بفرق «الكبير إيموزار كندر» و«لحسن أحيناج» و«ميمون أحيناج أيت موسى» و حمو الغريب عين الشكاك وتيفاوت إيموزار كندر ومحمد أوبولمان (إقليم صفرو)، ومجموعات أيت داود أراو إمناين عين اللوح وثيعريمين نفزاز أزرو وأيت موسى عين اللوح و«محمد باعسين تيكريكرة» و إغبولا أيت عرفة ضاية عوة (إقليم إفران).. كما شاركت مجموعات “إدريس عبيد علال كروان وحدو أقدار بني مطير (إقليم الحاجب) ومجموعة محمد أولحسن  أيت وراين ( إقليم تازة).

 

وتستمر اليوم الأحد فعاليات المهرجان، ابتداء من الحادية عشرة صباحا بإلقاء عدد من الكلمات الرسمية لكل من رئيس المجلس الجهوي لجهة فاس- مكناس  ووزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج ورئيس جمعية ثايمات لفنون الأطلس.. إضافة إلى عروض فنية، تقدمها فرق محمد ويحيى كروان (إقليم الحاجب) وإبراهيم أمحزون بني مطير (إقليم الحاجب) وحجو الكروج إيموزار كندر (إقليم صفرو).

وحرصا من اللجنة المنظمة على تكريس سياسة الاعتراف والاحتفاء منذ أول دورة للمهرجان، فإنها ستحتفي في اليوم الثاني بكل من حمو بالعربي (إقليم إفران) وعمر أزروال (عين اللوح) وحدو أقدار(إقليم الحاجب) وبوجمعة الحداد (إقليم الحاجب).. في الوقت الذي يلتقي الحضور بعد ذلك، مع عدد من اللوحات الفنية التي تقدمها فرق «تاضفي كروان» (إقليم الحاجب) و«أثيال بنصميم» (إقليم إفران) و«إمدروكال عين عرمة» (عمالة مكناس) ومجموعة البوكيلي – بني مطير (إقليم الحاجب) و«حمو  بلعربي معمو سيدي المخفي »و«زقا عسو أيت مولى عين اللوح» و«أيت واحي إفران» و«سعيد أوعلي أزرو» و«إثران أفران» و«إمناين أجعبو عين اللوح (إقليم إفران)».

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى