- أهم الأخبارالأخبار

احتجاج في الكونجرس ضد إعلان إدارة ترامب بشأن المستوطنات

 نون وكالات  

أعرب أكثر من 100 عضو في الكونجرس الأمريكي، على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن قانونية المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

وبعث أعضاء الكونجرس المحتجون رسالة إلى وزير الخارجية مايك بومبيو، بعد إعلانه أن واشنطن لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية غير قانونية.

وأشار 106 أعضاء ديمقراطيين في مجلس النواب في الرسالة المؤرخة بـ21 -11-2019، إلى معارضتهم الشديدة لقرار الخارجية الأمريكية مراجعة سياساتها القائمة منذ عام 1978، مذكّرة بأن إعلان بومبيو جاء بعد سلسلة قرارات مثيرة للجدل اتخذتها إدارة الرئيس دونالد ترامب إزاء التسوية الإسرائيلية الفلسطينية، بما فيها نقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس وإغلاق بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن والقنصلية الأمريكية في القدس، علاوة على تجميد المساعدات التي خصصها الكونجرس للضفة الغربية وقطاع غزة.

أخبار ذات صلة:

  1. فلسطين: إعلان أمريكا بشأن المستوطنات باطل
  2. أمريكا تؤكد شرعية المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية
  3. الجامعة العربية تعقد اجتماعا طارئا لبحث قرار أمريكا بشأن الاستيطان
  4. البرلمان العربي يحمل أمريكا مسؤولية تبعات إعلانها بشأن المستوطنات الإسرائيلية
  5. فيديو.. نتنياهو يعلق على قرار ترامب بشأن الاستيطان

وشددت الرسالة على أن هذه الخطوات أفقدت الولايات المتحدة مصداقية الوسيط النزيه بين إسرائيل والفلسطينيين وألحقت ضررا ملموسا بآفاق إحلال السلام، وعرضت أمن الولايات المتحدة وإسرائيل والشعب الفلسطيني للخطر، مطالبة الخارجية الأمريكية بمراجعة قرارها فورا.

وأشارت الرسالة إلى غياب أي أسس قانونية لهذا القرار، محذرة من أنه أعطى الضوء الأخضر لتوسع الاستيطان في الضفة وهدم منازل الفلسطينيين، بما ينسف فرص قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة ويشكل خطرا على مستقبل إسرائيل نفسها «كوطن آمن وديمقراطي للشعب اليهودي».

  tF اشترك في حسابنا على فيسبوك  وتويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى