- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

اتفاق بين مصر والسودان وإثيوبيا على عقد قمة مرتين كل عام

وقع وزراء الخارجية والموارد المائية وقادة المخابرات بدول مصر والسودان وإثيوبيا اليوم الأربعاء، على وثيقة اتفاق بشأن سد النهضة تتضمن عقد قمة لرؤساء الدول الثلاث لدفع التعاون الإقليمي مرتين كل عام ، تتم استضافتها بين الدول الثلاث بالتناوب.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع الذي عقد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، على المضي في تنفيذ صندوق البنيات التحتية للدول الثلاث، ودعوة الوزارات والمؤسسات المعنية لاجتماع في القاهرة لبحث خطة التنفيذ.

وقال وزير الموارد المائية والري والكهرباء معتز موسى، رئيس الوفد السوداني في الاجتماعات، إن الاجتماع سادته روح إيجابية وإصرار من الدول الثلاث على التوصل لتوافقات بناءً على إعلان المبادئ الموقع في الخرطوم مارس 2015 م .

واتفقت الدول الثلاث على تكوين فريق علمي مستقل مشترك لدراسة قواعد التشغيل لسد النهضة، بالتوازي مع دراسات الاستشاري، كما تم الاتفاق على اجتماع اللجنة الوطنية الفنية الثلاثية مع الاستشاري واجتماع اللجنة الوزارية التساعية في القاهرة يومي 18 و19 يونيو المقبل للمضي في إجازة التقرير الاستهلالي بعد توضيحات الاستشاري ومن ثم إجراء دراستي الآثار الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، والهيدرولوجية المتعلقة بسناريو ملء البحيرة وتشغيل السد.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى