- أهم الأخباراقتصاد وبنوك

إيران: ناقلة النفط تعرضت لهجوم بصاروخين قبالة سواحل السعودية

نون رويترز   

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الجمعة، تعرض ناقلة نفط إيرانية لهجوم بصاروخين في البحر الأحمر قبالة سواحل السعودية، ما ألحق بها أضرارا، وفق ما ذكر التلفزيون الرسمي.

وقال عباس موسوي المتحدث باسم الوزارة للتلفزيون الإيراني «منفذو الهجوم مسؤولون عن تبعات هذه المغامرة الخطيرة بما في ذلك التلوث البيئي الخطير الناتج عنها».

ونقل التلفزيون الرسمي، في وقت سابق عن شركة ناقلات النفط الوطنية الإيرانية أن إحدى ناقلاتها تعرضت لهجوم بصاروخين في البحر الأحمر قبالة سواحل السعودية اليوم الجمعة.

وقالت وكالة الجمهورية الإسلامية الرسمية للأنباء إن الناقلة سابيتي، التي اشتعلت بها النار، تعرضت لضرر بالغ وتسرب منها النفط بعد الهجوم الذي وقع صباحا على بعد نحو 96 كيلومترا قبالة مدينة جدة الساحلية السعودية، مشيرة إلى أن التسرب أصبح تحت السيطرة.

والهجوم المزعوم، هو الأحدث ضمن حوادث تعرضت لها ناقلات نفط في البحر الأحمر ومنطقة الخليج ومن المرجح أن يؤدي لتصاعد التوترات بين الخصمين الإقليميين إيران والسعودية.

والبحر الأحمر ممر ملاحي دولي للنفط وغيره من السلع حيث يربط بين المحيط الهندي والبحر المتوسط عبر قناة السويس. وقفزت أسعار الخام بعد نبأ الهجوم وقالت مصادر في القطاع إنه قد يزيد أيضا تكاليف الشحن المرتفعة بالفعل.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها كما لم تصدر السعودية أي تعليق.

وذكر الأسطول الخامس الأمريكي الذي يعمل في المنطقة أنه علم بالأنباء المتعلقة بالناقلة الإيرانية لكن ليس لديه المزيد من المعلومات.

وأظهرت بيانات رفينيتيف لرصد السفن إن الناقلة الإيرانية سابيتي في البحر الأحمر وتتجه جنوبا باستخدام محركها إلى جزيرة لارك قبالة الساحل الجنوبي لإيران.

فيما نقلت وكالة أنباء الطلبة عن مصدر إن الناقلة تعرضت لهجوم «إرهابي»، وقال  التلفزيون الإيراني الرسمي أن صهريجين على متن الناقلة تعرضا لتلفيات.

ومن جانبها قالت وكالة نور الإخبارية المقربة من الحرس الثوري الإيراني إن الطاقم بخير.

جاء هذا الحادث بعد هجوم على منشأتي نفط تابعتين لشركة أرامكو عملاق النفط السعودية يوم 14 سبتمبر /أيلول وهجمات على ناقلات نفط في الخليج في يونيو /حزيران ويوليو /تموز. واتهمت الولايات المتحدة إيران بالمسؤولية وهو ما تنفيه طهران.

وأعلن الحوثيون المدعومون من إيران  مسؤوليتها عن الهجمات لكن مسؤولا أمريكيا قال إنها انطلقت من جنوب غرب إيران. وألقت الرياض بالمسؤولية على طهران التي نفت أي دور لها في الهجمات.

 

أخبار ذات صلة:

  1. انفجار ناقلة نفط إيرانية قرب ميناء جدة
  2. أول صور لناقلة النفط الإيرانية في البحر الأحمر  

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى