- أهم الأخبارعالمي

إنطلاق أول انتخابات رئاسية في زيمبابوي بدون موجابي

انطلقت اليوم، الإثنين، الانتخابات الرئاسية في زيمبابوي والتي تجرى لأول مرة في غياب روبرت موجابي الرئيس السابق لزيمبابوي، والذي حكم البلاد لمدة 37 عاماً.

وأفادت شبكة “إيه بي سي نيوز” بفتح مراكز الاقتراع امام الناخبين للغدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، مشيرة إلى أن الطوابير الطويلة امتدت أمام بعض المراكز في العاصمة هراري.

وقالت الشبكة الإخبارية أن 5.54 مليون شخص يحق لهم التصويت في الانتخابات التي إما أن تجلب الشرعية الدولية والاستثمارات للبلاد، أو مزيدا من الركود للاقتصاد في حال حدوث انتهاكات جسيمة خلال عملية التصويت.

ويتنافس في تلك الانتخابات كل من: “إيميرسون أمنانجاوا” الرئيس المؤقت ورئيس الحزب الحاكم “الاتحاد الوطني الزيمبابوي الإفريقي” (الجبهة الوطنية) والبالغ من العمر 75 عاما، نيلسون‭ ‬تشاميسا البالغ من العمر40 عاما من حركة التغيير الديمقراطي، وعدد من المرشحين غير البارزين.

وجرت آخر انتخابات رئاسية في زيمبابوي عام 2013، وفاز فيها موجابي بنسبة 61 في المائة، وهي الانتخابات التي شهدت عمليات تزوير وعنف طال أنصار منافسه زعيم المعارضة مورجان تشنجيراي، الذي أضطر إلى الاعتراف بفوز حزب خصمه الرئيس روبرت موجابي في الانتخابات البرلمانية، وذلك بعد إعلان فوز حزب “زانو-إف بي” الذي يتزعمه موجابي ب137 مقعدا من أصل 210 مقاعد بالبرلمان.

المصدر
نون - وكالات

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى