- أهم الأخباراخترنا لكعالمي

إطلاق الرصاص على سفارة أمريكا في أنقرة واعتقال رجلين

اعتقلت السلطات التركية، اليوم الاثنين، رجلين يشتبه في إطلاقهما النار على السفارة الأمريكية في أنقرة، في هجوم يتزامن مع تصاعد التوترات بين الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي بسبب محاكمة قس أمريكي في تركيا.

ولم يُصب أحد في الهجوم الذي ندد به المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان واعتبره محاولة «لإثارة الفوضى»، وقالت وزارة الخارجية التركية إنها شددت الإجراءات الأمنية على السفارة والبعثات الأمريكية الأخرى والموظفين الأمريكيين في تركيا.

وقال مكتب حاكم أنقرة إن المهاجمين أطلقا ست رصاصات على بوابة أمنية للسفارة من سيارة بيضاء حوالي الساعة 0530 بالتوقيت المحلي (0230 بتوقيت جرينتش) أصابت ثلاثة منها بوابة حديدية ونافذة.

وأصدر المكتب بيانا آخر مساء الاثنين يقول إن رجلين في أواخر الثلاثينيات من العمر اعتقلا وتم ضبط سيارة ومسدس وإنهما اعترفا بإطلاق النار.

وأضاف أن المشتبه بهما لهما سجلات جنائية وأنه يجري التحقيق في علاقاتهما.

والسفارة مغلقة هذا الأسبوع بمناسبة عطلة عيد الأضحى.

وقال ديفيد جينر المتحدث باسم السفارة «يمكننا تأكيد تعرض السفارة الأمريكية لحادث أمني في وقت مبكر من هذا الصباح. ليس لدينا تقارير عن وقوع أي إصابات ونتحقق من التفاصيل».

وتابع قائلا «نشكر الشرطة التركية على هذا التحرك السريع».

وأظهرت لقطات مصورة بثتها محطة خبر ترك فرق الشرطة وهي تفحص أحد مداخل السفارة فيما يمكن رؤية الأضرار التي لحقت بنافذة بسبب الرصاص. وقالت الشرطة إنها عثرت على أغلفة أعيرة نارية.

وقال إبراهيم كالين المتحدث باسم أردوغان على تويتر «هذه محاولة واضحة لإثارة الفوضى. تركيا بلد آمن وجميع البعثات الأجنبية محمية بموجب القانون».

وسبق أن استهداف مسلحون السفارة الأمريكية في أنقرة والقنصلية في اسطنبول وتعرض المقران لعدة تهديدات أمنية من قبل.

وتوترت العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة بشكل حاد خلال الأسابيع القليلة الماضية، وتبادل الطرفان فرض تعريفات جمركية على الآخر في إجراء يعود في جانب منه إلى محاكمة القس الأمريكي أندرو برانسون في تركيا.

وعاد الخلاف الدبلوماسي بالمتاعب الاقتصادية على تركيا وشكل ضغطا إضافيا على الليرة التركية التي فقدت نحو 40 بالمئة من قيمتها أمام الدولار منذ بداية العام.

المصدر
نون – رويترز

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى