- أهم الأخبارالأخبار

أول دولة عربية ترد على دعوة ترامب للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان

نون القاهرة   

ردت مصر ، اليوم الجمعة، على دعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل، موضحة أن موقفها ثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقا لمقررات الشرعية الدولية.

وأكدت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها، نشرته عبر صفحتها الرسميةعلى موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن الجولان أرض عربية وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 497 لعام 1981 بشأن بطلان القرار الذي اتخذته إسرائيل بفرض قوانينها وولايتها القضائيـة وإدارتها على الجولان السوري المحتل، وعلى اعتباره لاغيا وليست له أية شرعية دولية.

وتابع بيان الخارجية: «كما تؤكد على ضرورة احترام المجتمع الدولي لمقررات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة من حيث عدم جواز الاستيلاء على الأرض بالقوة».

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعلن أمس الخميس، أنه «حان الوقت» لتعترف واشنطن بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة إسرائيليا منذ عام 1967.

فيما أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بعد هذه التصريحات عن شكره للرئيس الأمريكي، على دعوته لاعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المحتلة.

كما أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أن الجولان أرض سورية محتلة من قبل إسرائيل بواقع القانون الدولي، وستقف المنظمة مع حق سوريا في هذه المنطقة.

ومن جانبها أدانت وزارة الخارجية السورية تصريحات دونالد ترامب، ووصفتها بـ«اللامسؤولة»، مؤكدة «انحياز الولايات المتحدة الأعمى» لإسرائيل.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى