دوشة فنية

أوليفيه بارليه يشرح مفهوم النقد.. ورؤيته لأفلام الغرب عن الاستعمار في إفريقيا

نون القاهرة – منى العايدي   

أخبار ذات صلة
أقامت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، ضمن فعاليات دورته الثامنة، ندوة للناقد الفرنسي أوليفيه بارليه، حول النقد السينمائي، وأدارها النقاد احمد شوقي، وذلك بحضور السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، وعدد من النقاد والصحفيين.

تحدث أوليفيه بارليه، عن مفهوم النقد من خلال تحليله لفيلم الافتتاح «دفن كوجو» مؤكدا أن مشكلة الفيلم تكمن في الصور والتي توحي بعدم الاستقرار والفهم، وخلق حالة من عدم الاستقرار التي تجعلنا نحاول التخلص من حالة الارتباك التي يتسبب فيها ذلك الارتباك.

ويضيف أوليفيه: أن الهدف الرئيسي من النقد هو ربط الأشياء يبعضها، والمشاهد لا يكون ناقدا إذا عبر عن رأيه بأن الفيلم جيد أو سئ، ولكنه يكون نلقدا حينما يكون لديه تفكيره الخاص حول الفيلم من خلال تحليل الصورة وجماليات الفيلم، وتابع: «أنا كناقد لست خبير أو قاضي وإنما أقوم باستخدام ادواتى ودراستى وما املكه فى وضع تفسير وتحليل هذا الفيلم ويجلعنى اسأل نفسي كيف استطيع فهم فيلم من ثقافة نشأة مختلفة، لصناع الفيلم ومن الخطأ أن أحكم على الأمور من منظور ثقافتي الشخصية، وعلى سبيل المثال «قلب الصورة، بمعنى أن السماء بالأسفل والبحر فوق»، وهذا لديه الكثير من التفسيرات ومنها أن الواقع مقلوب وأيضا هذا يأخذنا إلي أن إفريقيا من البلاد التي تم استعمارها وأنا خلفيتي ونشأتي في فرنسا، وهى بلاد استعمرت إفريقيا من قبل، وهذا واقع لا يمكن تجاهله.

وأكد أوليفيه، إن إفريقيا تقدم أفلام عن الاستعمار ولكن ليس بقدر السينما الغربية التي تتحدث عن الاستعمار الإفريقي أكثر، ولكن بطريقتها الخاصة في فرض صورة البطل الأبيض الذي يساعد وينقذ الشخص الإفريقي.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى