- أهم الأخبارالأخبار

أهم بنود «اتفاق السويد» بشأن أزمة اليمن

نون وكالات  

تضمن الاتفاق الذى تم بشأن مدينة الحديدة غربي اليمن بين الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين وقفا كاملا لإطلاق النار وانسحابا عسكريا، حيث قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من ريمبو في السويد، الخميس، للصحفيين إن هناك وقف لإطلاق النار أعلن عنه في محافظة الحديدة بأكملها، وسيكون هناك انسحاب لكافة القوات من المدينة والمينا”.

وأوضح أنطونيو غوتيريش، أن الأمم المتحدة ستتولى دور “مراقبة الميناء، بينما ستشرف قوى محلية على النظام في المدينة”.

من جانبه، قال ر وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، إن “اتفاق الحديدة إنجاز، لأنه يتضمن انسحاب الحوثيين للمرة الأولى منذ الانقلاب على الحكومة الشرعية قبل أكثر من 4 سنوات”.

وأضاف: “للمرة الأولى في تاريخ الانقلاب الذي قادته ميليشيات الحوثي، تقبل الأخيرة بالانسحاب من مدينة الحديدة ومينائها. ستعود المدينة إلى السلطات الشرعية وهذا يعتبر إنجازا، وستبقى الحديدة ممرا آمنا لمساعدات الإنسانية”.

ووفق مصادر حكومية يمنية، فإن اتفاق الحديدة يقضي بانسحاب ميليشيات الحوثي من المدينة والميناء خلال 14 يوما، وإزالة أي عوائق أو عقبات تحول دون قيام المؤسسات المحلية بأداء وظائفها.

كما أكدت المصادر، أن الاتفاق ينص أيضا على انسحاب الميليشيات من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى إلى شمال طريق صنعاء، في مرحلة أولى خلال أسبوعين.

ومن المقرر أن تتشكل لجنة للإشراف على إعادة انتشار القوات اليمنية في الحديدة بإشراف من الأمم المتحدة، على أن تتولى السلطات المحلية الإشراف على المدينة وفق القوانين اليمنية، وستشرف لجنة تنسيق إعادة الانتشار على عمليات إعادة الانتشار والمراقبة، هذا إلى جانب عملية إزالة الألغام من الحديدة ومينائها.

ومن ضمن بنود الاتفاق، أن تودع جميع إيرادات موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى في البنك المركزي اليمني من خلال فرعه الموجود في الحديدة للمساهمة في دفع مرتبات موظفي الخدمة المدنية بمحافظة الحديدة وجميع أنحاء اليمن.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى