- أهم الأخبارعالمي

أمريكا تسعى لإجراء محادثات مع طالبان

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن الولايات المتحدة تسعى لإجراء “محادثات مباشرة” مع حركة طالبان في أفغانستان، في محاولة منها لإنهاء الحرب التي دامت 17 عاماً.

ووصفت الصحيفة، في تقرير لها نشرته اليوم الإثنين، تلك الخطوة بأنها “تحول كبير” عن موقف الإدارة السابق، مشيرة إلى أن قادة أغاسنات يلعبون دوراً محورياً في المفاوضات الأولية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التحول يأتي في الوقت الذي اعترف فيه المسؤولون الأمريكيون والأفغان سوياً بأن استراتيجية “المدفوعة من الأفغان والمملوكة من الأفغان” لإنهاء الحرب قد فشلت إلى حد كبير، إضافة إلى نفاذ صبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لسحب ما يقرب من 15 ألف جندي أمريكي ما زالوا يقاتلون في أفغانستان.

وأضاف تقرير الصحيفة أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إلى جانب عدد من المسئولين الأمريكيين، سافروا إلى أفغانستان وباكستان لجس نبض إمكانية إجراء محادثات مباشرة بين الولايات المتحدة وطالبان.

واعتبر المسؤولون الأمريكيون أن إشراك القادة الأفغان مع تقدم المحادثات لا يزال يمثل أولوية بالنسبة إليهم.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن كبيرة الدبلوماسيين في المنطقة أليس جي. ويلز، في تصريحات خاصة، قولها “نحن مستعدون لتسهيل ودعم، والمشاركة، لذا لا يوجد مانع من التعامل مع طالبان بهذه الطريقة”.

أكدت صحيفة “ذي دايلي بيست”، في تقرير لها الأسبوع الماضي، أن الإدارة الأمريكية “ليست مستعدة بتاتاً لاستبعاد الحكومة الأفغانية، وهذه هي نقطة الخلاف الأساسية”، عن إمكانية إجراء محادثات مباشرة مع الحركة.

المصدر
نون - وكالات

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى