اقتصاد وبنوك

أسعار النفط تواصل هبوطها في الأسواق العالمية

واصلت أسعار النفط هبوطها في الأسواق العالمية للشهر السابع على التوالي مع وفرة المعروض نتيجة الزيادة غير المتوقعة من منتجين داخل منظمة الأوبك وخارجها، يقابلها تدني في حجم الطلب.

وانخفض سعر برميل الخام الأمريكي، صباح اليوم (الأربعاء) 3 سنتات ليبلغ 43.49 دولار، وخسر سعر برميل خام برنت 7 سنتات ليبلغ 46.18 دولار.

وترجع زيادة المعروض العالمي إلى ارتفاع إنتاج ليبيا ونيجريا، عضوي المنظمة المعفيين من اتفاق خفض الإنتاج، وكذلك ارتفاع معدلات إنتاج النفط الصخري والزيادة المطردة في عدد منصات الحفر في الولايات المتحدة للشهر الثاني على التوالي.

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية ذكرت أنها تستهدف إنتاج مليون برميل يوميا في شهر يوليو القادم، وذلك عقب الوصول إلى حل لنزاعها مع شركة فنترسهال الألمانية والذي أدى لتوقف إنتاج 160 ألف برميل يوميا.

ووفق تقرير شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة فإن إجمالي عدد المنصات النفطية في الولايات المتحدة ارتفع إلى 933 منصة، بزيادة 509 منصات عن نفس الفترة العام الماضي، وهو ما أدى إلى انتعاش إنتاج النفط الصخري الأمريكي في أقل من عامين.

وأصبح منتجو النفط الصخري في الولايات المتحدة أكثر قدرة على تحمل انخفاض الأسعار نظرا لتبني استراتيجية تخفيض النفقات عقب الخسائر الفادحة التي أصابتهم عام 2016 حين هوى سعر برميل النفط إلى 26 دولارا بفعل اعتماد الأوبك على إغراق الأسواق.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى