- أهم الأخبارعالمي

أستراليا تستحدث قوانين صارمة ضد الإرهاب

 نون د ب أ   

أعلنت أستراليا اليوم السبت، عن خطط لاستحداث قانون جديد صارم ضد الإرهاب لمنع الأشخاص من «تسليح منصات التواصل الاجتماعي» و«البث المباشر للجرائم العنيفة»مثلما حدث في الهجوم الإرهابي الذي وقع مؤخرا على مسجدين في مدينة كرايستشيرش النيوزيلندية.

وكان منفذ الهجوم على المسجدين، وهو أسترالي (28 عاماً)، قد بث على الهواء مباشرة ولمدة 17 دقيقة على موقع فيسبوك جريمة إطلاق النار والتي أسفرت عن استشهاد 50 مصلياً في وقت سابق من الشهر الجاري.

وبهذا القانون، ستكون أستراليا أول دولة في العالم تقوم بمعاقبة عمالقة وسائل التواصل الاجتماعي بالسجن وغرامات تصل إلى ملايين الدولارات إذا لم تتحرك سريعاً لحذف المواد العنيفة.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، إن مشروع القانون سيحال إلى البرلمان في غضون الأيام القليلة المقبلة، مضيفا في بيان مشترك مع المدعي العام ووزير الاتصالات إن «شركات التواصل الاجتماعي الكبرى عليها مسؤولية اتخاذ كل إجراء ممكن لضمان عدم استخدام الإرهابيين القتلة لمنتجاتها التكنولوجية».

وأضاف أن القانون الجديد سيجبر شركات التواصل الاجتماعي على «السيطرة على عملها والتعاون مع وكالات إنفاذ القانون والاستخبارات لنزع فتيل التهديد الذي تشكله تكنولوجياتهم».

من جانبه، قال المدعى العام كريستيان بورتر إن القانون سوف يشمل جرائم تصل عقوبتها إلى 10 بالمئة من حجم الأعمال السنوي (للشركة) وما يصل إلى ثلاثة أعوام في السجن بحق المديرين التنفيذيين لعمالقة التواصل الاجتماعي الذين يفشلون في إزالة المواد العنيفة من منصاتهم.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى