نون لايت

أسباب تورم القدمين والوقاية منه

نون وكالات   
تتورم القدمان، بسبب احتباس السوائل في الجسم كما قد يمتد التورّم إلى أنكل القدم، أو اليدين والوجه، وتوجد عدة أسباب لاحتباس السوائل منها انخفاض مستوى البوتاسيوم في الجسم مع زيادة استهلاك ملح الطعام.

وللبوتاسيوم أدوار مهمة جدا في وظائف أعضاء وأنسجة متعددة في الجسم، وهو ضروري لوظائف القلب والعضلات، ومن أهم مصادره: اللحوم، والحليب ومنتجاته، والسمك، وبعض الفاكهة والخضروات والبقول.

ويحصل الإنسان على احتياجاته من البوتاسيوم عندما يتبع نظاماً غذائيا متوازنا يعتمد على تنويع الأطعمة، لكن قد ينقص البوتاسيوم في الجسم نتيجة كثرة التعرّق، أو نقص المغذيات، أو استهلاك الكثير من ملح الطعام.

ومن أهم أعراض نقص البوتاسيوم الشد العضلي، وعدم انتظام ضربات القلب، والإحساس بالتعب وانخفاض الطاقة، وتورّم القدمين، وفي أغلب الأحوال يرتبط تورّم القدمين بزيادة تناول ملح الطعام وليس نقص البوتاسيوم فقط، كما قد يحدث التورم نتيجة التقدم في العمر، أو ارتفاع مستوى الاستروجين نتيجة تناول حبوب منع الحمل، أو تناول بعض أدوية السكري.

وللتخلص من تورّم القدمين يجب ضبط كمية ملح الطعام بما لا يتجاوز ملعقة صغيرة على مدار اليوم كله، والأفضل أن تقل عن ذلك، مع زيادة مدخلات البوتاسيوم عن طريق أكل الموز والبقول والخضراوات والفاكهة، والحرص على تجنّب الأطعمة المصنّعة وخاصة اللحوم ورقائق البطاط المقلية لأنها غنية بالملح.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى