- أهم الأخبارالأخبار

أزمة القمامة اللبنانية تفضح فساداً سياسياً

أصبحت روائح تزكم الأنوف لأكوام القمامة التي تراكمت في شوارع لبنان رمزاً قوياً لفساد سياسي مستشر يحمله المحتجون المسؤولية لا عن أزمة النفايات وحدها بل عن نظام طائفي معقد عاجز عن تلبية أبسط احتياجات المواطنين من كهرباء ومياه أو رعاية صحية وتعليم.

ومع تفاعل تلال القمامة في حر الصيف اللبناني ورطوبته العالية صوبت حركة الاحتجاج المدني ذات القاعدة العريقة في الشوارع سهامها مباشرة للساسة بشعار “طلعت ريحتكم” الذي اختارته عنوانا لحملتها.

فقد أصبح فشل الحكومة في التعامل مع انهيار نظام التخلص من النفايات – وهو الانهيار الذي كانت تعلم أنه قادم – عنواناً للفساد الذي ينخر قلب دولة توقفت تقريبا عن أداء وظائفها فيما عدا الوظائف العسكرية والأمنية.

وآخر ما يحتاج إليه الشرق الأوسط فيما يعانيه الآن من انهيار أن يتحول لبنان – الذي لم يشف بعد من آثار حرب أهلية استمرت 15 عاماً – إلى دولة فاشلة أخرى.

وبالنسبة لحركة “طلعت ريحتكم” كانت أكوام القمامة في الشوارع القشة التي قصمت ظهر البعير. فبعض الساسة لا أغلب اللبنانيين فحسب يتفقون في الرأي أن النظام فاسد ومعطل.

وقال تمام سلام رئيس الوزراء السني إن مشكلة القمامة ليست على خطورتها إلا مظهرا من مظاهر أزمة “النفايات السياسية” التي نكب بها لبنان.

وأضاف دبلوماسي غربي “ما يقلقنا هو التآكل المستمر والمطرد للمؤسسات وهذا أمر واقع ولهذا يخرج الناس للشوارع. هناك الكثير من العجز وما من إصلاح والحكومة عاجزة عن تنفيذ ما تتخذه من قرارات”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى