اخترنا لكاقتصاد وبنوك

أردوغان يهاجم مؤسسات التصنيف الائتماني بعد رفع تصنيف مصر

شن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، هجوماً عنيفاً على مؤسسات التصنيف الائتماني الدولية، متهماً إياها “بالاحتيال”، وذلك عقب خفض تصنيف تركيا الائتماني بسبب الأداء السلبي لاقتصادها، مؤكداَ أن مؤسسات التصنيف الإئتماني العالمي مسيسة، ولا تتحلى بالصدق.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان أمام أنصاره، يوم الجمعة الماضي، ونقلتها صحيفة زمان التركية اليوم الأحد.

وقال الرئيس التركي عن وكالات التصنيف الائتماني: “دعكم من هؤلاء المحتالين. هذه أزمة عابرة ويجب أن تمر”، في إشارة إلى تقلبات سعر صرف الليرة.

ويأتي هجوم أردوغان على مؤسسات التصنيف الائتماني بعد أن أعلنت وكالة موديز للتصنيف الائتماني رفع تصنيف اقتصاد مصر.

وكانت وكالة موديز قد رفعت النظرة المستقبلية لمصر إلى إيجابية مع تثبيت التصنيف عند B3، مؤكدةً أن تغيير النظرة المستقبلية إلى إيجابية يرجع إلى استمرار التحسن الهيكلى للأوضاع المالية العامة للبلاد وبيئة الأعمال ما يحقق مسار نمو مستدام وشامل قادر على تحسين القدرة التنافسية واستيعاب القوى العاملة.

وعلق الكاتب بصحيفة زمان التركية محمد عبيد الله، قائلاً، إن “الرئيس التركي الذي يهاجم دائماً القوى الخارجية للتستر على تدهور الاقتصادي، والأداء الهابط في الاقتصاد يغار هذه المرة من مصر التي يراها دائماً الدولة المفلسة اقتصادياً”.

وأضاف أن “أردوغان يلجأ دائماً إلى الهجوم على الآخرين للتستر على فشله كما هو الحال في كل أمر”.

وكانت وكالة التنصيف الائتماني الدولية موديز، في الأسبوع الماضي، التصنيف الائتماني لـ20 بنكاً تركياً، بعد “تراجع قيمة الليرة التركية إضافةً إلى تراجع القدرة التمويلية للبنوك”.

المصدر
نون - وكالات

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى