- أهم الأخبارالأخبار

أردوغان يصف تسجيلات مقتل جمال خاشقجي بـ «مروعة»

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التسجيلات الصوتية المتعلقة بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بـ “مروعة”.

جاء هذا في تصريحات أدلى بها أردوغان على طائرته الرئاسية أثناء عودته من باريس بعدما شارك في إحياء الذكرى المئوية لإنتهاء الحرب العالمية الأولى، ونقلتها صحيفتا “حرييت ديلي نيوز” و”يني شفيق” اليوم الثلاثاء.

وقال أردوغان أن التسجيلات الصوتية “مروعة جدا”، مضيفاً أنه تم تشغيلها أمام كل من أرادها بما في ذلك المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة وفرنسا وكندا وبريطانيا وألمانيا.

وأشار إلى أنه عندما استمع ضابط من المخابرات السعودية إلى التسجيلات الصوتية أصيب بالصدمة، مضيفاً “قال الضابط حينها: لابد أن من قام بهذا شخص يتعاطى الهيروين، لا يفعل هذا إلا شخص يتعاطى الهيروين”.

وأشار إلى أنه بحث قضية مقتل جمال خاشقجي مع زعماء العالم خلال حفل عشاء في العاصمة الفرنسية باريس، مضيفاً أن كل من ترامب وماكرون وميركل كانوا منزعجين من عملية القتل.

وأضاف أنه يعتقد أن تلك التسجيلات “ستجعل موقفهم مختلف تماما بالنسبة لحادث خاشقجي، “خاصة بعد المعلومات التي قدمتها لهم مخابراتنا”.

وأكد أردوغان أنه من الواضح أن العملية كانت مدبرة وأن أمر القتل صدر من جهات عليا في السعودية، مشيراً إلى أنه لا يعتقد أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز له علاقة بالأمر.

وشدد على ضرورة أن تتخذ المملكة العربية السعودية جراءات ملموسة ضد الجناة، مستطرداً “يقول ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إنه سيكشف ملابسات تلك القضية، وسيفعل ما هو ضروري لمعرفة مرتكبه، ونحن ننتظر بفارغ الصبر”.

وأضاف الرئيس التركي أن “الجناة من بين الـ18 مشتبها المحتجزين في السعودية، لكن لابد من الكشف عمن أصدر الأمر بالقتل، كما أننا سنستمر بطرح نفس الأسئلة، وهي من أعطى الأمر بالقتل، وحول مكان جثة خاشقجي”.

وأعلن أردوغان السبت الماضي عن تقديمه تسجيلات مقتل خاشقجي إلى الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى